رجوع

مركز بحوث النانوتكنولوجي ينظم ورشة  تدريبية لمنتسبي وزارة النفط حول تصميم وبناء خزانات النفط  وفق المواصفات API-650

نظم مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ، ورشة تدريبية لمنتسبي وزارة النفط حول (تصميم وبناء خزانات النفط والغاز وفق المواصفات API-650) للفترة 19- 30/10/2014. وقد شارك في الدورة متدربين من شركة مصافي الوسط وشركة نفط ميسان وشركة توزيع المنتجات النفطية. وتم خلال الورشة إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل  أ.م.د.خالد عجمي الربيعي تضمنت احدث المفاهيم العلمية في مجال تصميم وبناء خزانات النفط وفق المواصفات العالمية لمعهد البترول الاميركي (API-650) والفحص الهندسي (API-653).  

وقد ذكر الأستاذ المساعد الدكتور خالد عجمي : ان الهدف من الدورة هو تطوير مهارات المهندسين في مجال تصميم خزانات النفط الكبيرة والمتوسطة. كما أضاف ان العراق  يشهد توسع واضح في مشاريع النفط والغاز  من خلال  جولات  التراخيص النفطية، لذلك تأتي أهمية الورشة التدريبية  لتؤكد  أهمية توسيع الطاقة الخزينة للخزانات النفطية في مستودعات التصدير ومستودعات المحافظات وكذلك خزانات المشتقات بجميع أنواعها  في المصافي النفطية ضمن التخطيط الاقتصادي والاستراتيجي لمشاريع النفط والغاز في العراق الحبيب.

وقد تضمن منهاج الورشة التدريبية: مقدمة حول المواصفات  (API-650) والفحص الهندسي (API-653) في صناعة النفط ، الحسابات التصميمية للخزانات ذات السعات الكبيرة، مراحل بناء ولحام الخزانات في المواقع النفطية والمستودعات، التكنولوجية الحديثة في عمليات أجراء الفحص الهندسي ومتطلبات السلامة في بناء ونصب خزانات النفط والغاز. وفي نهاية الورشة بادرت أ.د.عدوية جمعة حيدر مدير المركز بتوزيع شهادات التخرج على المشاركين في الورشة التدريبية.

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                  تاريخ النشر: 2014/10/30