رجوع

الجامعة التكنولوجية تنظم دورة تدريبية حول تصميم وبناء خزانات النفط  وفق   API-650

انطلاقاً من الحرص العالي للجامعة التكنولوجية  نحو خدمة المجتمع، نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة وبالتعاون مع  مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ورشة تدريبية حول (تصميم وبناء خزانات النفط والغاز وفق المواصفات العالمية) للفترة 25/1 لغاية 5/2/2015. وقد شارك في الدورة (11) متدرب من شركة الخطوط والأنابيب النفطية وشركة نفط الشمال وشركة التصاميم والاستشارات الهندسية. وتم خلال الورشة إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل ( أ.م.د.خالد عجمي الربيعي) تضمنت احدث المفاهيم العلمية في مجال  تصميم وبناء خزانات النفط وفق المواصفات العالمية لمعهد البترول الاميركي (API-650) والفحص الهندسي (API-653) والحماية الكاثودية  (API-651).

وعلى صعيد متصل ذكر الأستاذ المساعد الدكتور خالد عجمي : أن أهمية الدورة التدريبية انطلقت من التوسع  الكبير الذي يشهده قطاع النفط والغاز في العراق من خلال برامج زيادة الطاقة الخزينة للخزانات النفطية في مستودعات التصدير ومستودعات المحافظات، وكذلك خزانات المشتقات بجميع أنواعها  في المصافي النفطية ضمن التخطيط الاقتصادي والاستراتيجي للمشاريع النفطية.

وقد تضمن منهاج الورشة التدريبية: دراسة فصول المواصفات  (API-650) والفحص الهندسي (API-653) في صناعة النفط ، والحسابات التصميمية للخزانات ذات السعات الكبيرة، ومراحل بناء ولحام الخزانات في المواقع النفطية والمستودعات، والتكنولوجيا الحديثة في عمليات أجراء الفحص الهندسي ومتطلبات السلامة في بناء ونصب خزانات النفط والغاز.

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة               تاريخ النشر: 2015/2/6