رجوع

الجامعة التكنولوجية تنظم ورشة تدريبية حول تقنية تحويل الغاز الى سائل  (GTL) لمنتسبي وزارة النفط

 

نظم مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ، ورشة تدريبية لمنتسبي وزارة النفط حول (تقنية تحويل الغاز الى سائل في صناعة النفط والغاز GTL) للفترة 2- 13/11/2014. وقد شارك في الدورة متدربين من شركة نفط ميسان وشركة الخطوط والانابيب النفطية. وتم خلال الورشة إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل  أ.م.د.خالد عجمي الربيعي تضمنت احدث المفاهيم العلمية في مجال تحويل غاز الميثان الى الوقود السائل (الديزل والكازولين) والذي يعد وقوداً نظيف بيئياً بالمقارنة مع الوقود التقليدي من الاساس النفطي .  

وقد ذكر الدكتور خالد عجمي ان أهمية الورشة التدريبية  تأتي كون العراق يشهد توسع كبير في مجال  انتاج الغاز الطبيعي من الحقول الغازية  الحديثة المستكشفة والمطورة في العديد من المحافظات. حيث يطمح العراق للحصول على المرتبة السادسة بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي. وهذا بدورة سوف يعزز القدرات الاقتصادية في العراق الحبيب.

وقد تضمن منهاج الورشة التدريبية: مستقبل صناعة النفط والغاز مقدمة حول تقنية تحويل الغاز الى سائل، مراحل تحويل غاز الميثان الى وقود الديزل والكازولين، زيادة كفاءة عمليات الإنتاج، الدراسات الاقتصادية لتقنية GTL. وفي نهاية الورشة بادرت أ.د.عدوية جمعة حيدر مدير المركز بتوزيع شهادات التخرج على المشاركين في الورشة التدريبية.

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                  تاريخ النشر: 2014/11/16