رجوع

الجامعة التكنولوجة تعقد ورشة عمل علمية حول الدراسات الاقتصادية لاسواق النفط والعوامل المؤثرة على الاسعار

حرصاً من مركز بحوث النانوتكنولوجي في الجامعة التكنولوجية على مواكبة الموضوعات العلمية والاقتصادية التي تهم اقتصاد العراق، وضمن الموسم العلمي للمركز تم عقد ورشة عمل علمية بعنوان:

 

الدراسات الاقتصادية لاسواق النفط والعوامل المؤثرة على الاسعار

 

القاها (أ.م.د.خالد عجمي الربيعي) التدريسي في مركز النانوتكنولوجي ، وذلك يوم الخميس الموافق 15/1/2015  بحضور مدير مركز النانوتكنولوجي (أ.د.عدوية جمعة حيدر) والسيد مدير مركز بحوث البيئة (أ.د.عبد الحميد جواد كاظم) والسيد رئيس قسم التنمية المستدامة في مركز بحوث البيئة (م.مقداد الخطيب)  والكادر التدريسي والعلمي في المركز.

حيث تناولت الورشة دراسة اهم العوامل الاقتصادية التي توثر على اسعار النفط في العالم وتسليط الضوء على سياسة العرض والطلب على النفط الخام  في الاسواق النفطية. وذكر المحاضر  الدكتور خالد عجمي أن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تراجع أسعار النفط في هذه المرحلة كثيرة ومختلفة كان أهمها: وفرة المعروض من النفط الخام في الأسواق العالمية  لأسباب أبرزها حسابات واستراتيجيات جيوسياسية،  انخفاض النمو الاقتصادي  في  بعض دول أسيا ودول الاتحاد الأوربي والتي تعتبر من الأسواق المهمة المستهلكة للنفط،  زيادة أنتاج النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأوربية بتكنولوجيا متقدمة (بالرغم من كلفة الإنتاج تتراوح بين 50-70 دولاراً للبرميل الواحد)،  زيادة الطلب على الغاز الطبيعي في العالم لاسباب بيئية كونه يعتبر وقود نظيف مقارناً بالنفط الخام،   زيادة القيمة الاقتصادية للدولار الأميركي على حساب باقي العملات الأجنبية. جميع هذه العوامل مجتمعاً ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر على انخفاض أسعار النفط.

ومن خلال ما تم عرضه ومناقشة في الورشة العلمية تم الخروج بتوصيات أهمها: التأكيد على التنوع الاقتصادي للمردودات المالية للعراق وعدم الاعتماد على النفط. ومن جانب أخر التركيز على استثمار العقول والطاقات العلمية في الجامعات ومراكز البحوث من اجل فتح أفاق وقنوات اقتصادية جديدة للعراق من خلال تطوير القطاع الصناعي. وعلى صعيد متصل أوصت الورشة على تشجيع الباحثين في استثمار نتاجاتهم العلمية وتسويقا من اجل تحقيق مردودات مالية تسهم في تطوير اقتصاد المجتمع ومن هذه الأمثلة هو تطبيقات النانوتكنولوجي في كافة المفاصل العلمية والصناعية. 

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2015/1/16