رجوع

مركز بحوث النانوتكنولوجي يقيم حلقة نقاشية عن استثمار براءات الاختراع العراقية لرفد الاقتصاد الوطني

اقام مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية عن " استثمار براءات الاختراع العراقية لرفد الاقتصاد الوطني " على قاعة المؤتمرات في المركز يوم الاثنين 22/2/2016 بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د.امين دواي ثامر ومساعدي رئيس الجامعة كل من ا.م.د علاء عبد الحسن عطية و أ.م.د سامي ابو النون وعدد من السادة رؤساء الاقسام العلمية وتدريسي الجامعة والمركز
والقت مدير مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة ا.د عدوية جمعة حيدر كلمة ترحيبية موكدة على اهمية هذه الحلقة النقاشية التي تصب في خدمة المسيرة التعليمية واهمية براءات الاختراع في الاقتصاد الوطني .
استهلت الحلقة بمحاضرة القاءها أ.د.حازم جبار الدراجي رئيس منتدى المخترعين العراقيين الذي اشاد في بداية محاضرته بدور الجامعة التكنولوجية في تأسيس المنتدى حيث كانت الراعية له بجهود رئيس الجامعة مع وزير التخطيط لتاسيس المنتدى.

 ومن الجدير بالذكر ان المنتدى يعد مرجعية للمخترعيين والمبتكرين العراقيين داخل وخارج العراق من اصحاب براءات الاختراع والنماذج الصناعية والذي تم تاسيسه لاول مرة في تاريخ العراق من اجل تنظيم عمل ودعم واسناد المخترعيين والمبتكرين العراقيين في كل وزارات ومؤسسات الدولة في القطاع العام والخاص وتمثيل العراق في الاتحاد الدولي للمخترعيين (IFIA) وهو منظمة غير حكومية ولا يهدف الى الربح ويضم في عضوتيه 90 دولة .
حيث تطرق المحاضر الى استثمار ابتكارات المخترعين  وتقديم الدعم الاعلامي المقرو والمرئي والمسموع لغرض نشر ثقافة الملكية الصناعية وبيان اهمية براءات الاختراع لاكبر شريحة ممكنة من المجتمع العراقي ونشر كل ماهو جديد من معلومات تتعلق بالملكية الصناعية وكافة نشاطات ودعوات المعارض الخاصة بالاتحاد الدولي للمخترعين على الموقع الرسمي للمنتدى لضمان تسهيل وصول المعلومات وامكانية طلوع اكبر عدد من المخترعين .
وبين المحاضر اهم المعوقات في استثمار براءة الاختراع وهي المخترع والجهات العلمية والعالمية الساندة . شهدت بعدها الحلقة مناقشات مستفيضة من قبل الحضور.

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                         تاريخ النشر: 2016/3/2