رجوع

 

مركز بحوث النانوتكنولوجي  في الجامعة التكنولوجية يعقد الندوة العلمية التخصصية تطبيقات النانوتكنولوجي في المجالات الاحيائية-الطبية

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية   أ.د. امين دواي ثامر ، عقد  مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة  الندوة العلمية (تطبيقات النانوتكنولوجي في المجالات الاحيائية-الطبية)  وذلك في يوم الخميس الموافق 18/5/2017 بحضور عدد من السادة رؤساء الأقسام العلمية  ومدراء المراكز وممثلي عن الجامعات العراقية.

وتم   افتتاح  ا الندوة العلمية من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية  أ.د. امين دواي ثامر والذي اكد في   كلمة  التي ألقاها في المناسبة على ضرورة الانفتاح على القطاع الصناعي والإنتاجي وخصوصا القطاع النفطي والعمل على تعزيز تطبيقات النانوتكنولوجي في مشاريع النفط والغاز. وأضاف ان الجامعة التكنولوجية قد حققت الكثير من الانجازات العلمية المهمة وأخرها كان معرض اختراعات الطاقة الذي أقيم من قبل وزارة النفط والذي حصدت الجامعة خلاله مجموعة كبيرة من الأوسمة والجوائز العلمية.

وقد ترأس الندوة العلمية   أم.د.وسام كاظم حمدان /رئيس قسم الهندسة الطبية   و م. عيسى دهام جلوب  مقرراً، وتضمنت الندوة  إلقاء ثلاث محاضرات  كانت الأولى بعنوان (تطبيقات النانوتكنولوجي في الخلايا الجذعية والزراعة النسيجية) ألقاها أ.م.د.بهاء الدين فخري حسين  معاون عميد كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد و م.د.خيرية كاظم حبيب من كلية الطب البيطري.  تطرق المحاضر  إلى أهمية الزراعة النسيجية والخلايا الجذعية في تعويض الإطراف للكائنات الحية ومنها الإنسان. والمحاضرة الثانية بعنوان (الإيصال الدواي باستخدام المواد النانوية الممغنطة ) ألقتها  م.د. علي عبد الوهاب عاتي من مركز بحوث النانوتكنولوجي. ، تطرقت خلالها عن استخدامات النانوتكنولوجي والمواد النانوية في الإيصال الدوائي وطرق معالجة الإمراض السرطانية . اما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان (المقاطع النانوية في جسم الإنسان) ألقاها م.د.علي صلاح حسن.

وقد ذكر  أ.م.د.خالد عجمي سكر  مدير مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة ان هذه الندوة التي يعقدها المركز سنوياً تتضمن أخر المستجدات العلمية في تطبيقات النانوتكنولوجي في المجال الطبي الإحيائي والذي من خلالها يتم وضع الحلول المناسبة  لمعالجة الكثير من الإمراض المستعصية  واستحداث الأدوية الجديدة  التي تعتمد على تقنية النانو.

 وقد خرجت الندوة العلمية  العلمية  بعدة  توصيات  علمية تصب في تعزيز فتح أفاق التعاون العلمي مع القطاع الصحي  من اجل تعزيز استخدام تقنيات النانو المواد النانوية لحل المشاكل الصحية ومعالجة الحالات المرضية  التي يعاني منها الإنسان. وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين ورئاسة الجلسة .

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة      تاريخ النشر:2017/5/24