رجوع

تسويق المواد النانوية للتطبيقات المختلفة

أ.د.عدوية جمعة حيدر

مديرمركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة/الجامعة التكنولوجية

في السنوات الأخيرة ، أزدادت مطالب العالم للمواد النانوية ، وذلك بسبب ماتمتلكه من خصائص مغناطيسية، بصرية ، والكترونية والتي تعتمد إلى حد كبير على حجمها وهيكلها و شكلها، والتي تدخل مجموعة من التطبيقات الصناعية . مثل : الأنابيب الكاربونية النانومترية ،الطين النانوي ، المحفزات النانوية ، وتخزين الطاقة ، و الموائع النانوية و المتحسسات النانوية.  ان أفضل فرص النمو  في الأسواق متوفرحاليا في مجالي تخزين وتوليد الطاقة وفي مجال البناء.وفي الآونة الأخيرة ، وجه وزير التعليم العالي بانشاء الحاضنات التكنولوجية في الجامعات العراقية لتكون جامعات انتاجية. حاليا هناك ثلاث حاضنات متوفرة ، اثنان منها في جامعة بغداد وواحدة في جامعة البصرة . وقد بدأت الجامعة التكنولوجية بمشروع انشاء الحاضنة في هذه السنة  بين 14 اقسام و ثلاثة مراكز بحوث في خمسة قطاعات مشتركة (فمثلا مركز النانوتكنولوجي ، قسم المواد ، والنفط وقسم الإنتاج  تمثل قطاع واحد ) .هنا ، تركز الدراسة الحالية على تسويق منتجات تكنولوجيا النانو ( المواد متناهية الصغر ) التي تم إنتاجها في مركز تقنية النانو / الجامعة التكنولوجية في العراق على  التطبيقات التالية :

الحالة الاولى - التطبيقات الصناعية لإنتاج أنابيب الكربون النانوية من نفايات زيت الوقود . على سبيل المثال : مركزالنانوتكنولوجي حصل على براءة اختراع لإنتاج العديد من الغرام من أنابيب الكربون النانوية من نفايات زيت الوقود  الموجودة في محطة لتوليد الكهرباء باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية .  وتعد طريقة اقتصادية مقارنتا بالطرق التقليدية المكلفة .في حالة توفير خط الإنتاج، ويمكن للمركز (مع توافر الخبراء ) تغطية الطلب المحلي من أنابيب الكربون النانوية .

الحالة الثانية - توظيف الكاربون نانو تيوب المتعدد باستخدام زيت الزيتون واستخدامه في تطبيقات الكشف عن الحالات المرضية. يتضمن البحث ايجاد طريقة مثلى لامتزاز  البكتريا على سطح  مواد نانوية مثلا على سطح  الكاربون النانوي المتعدد الجران  (MWCNTs)   و الذي يستخدم في تطبيقات بيئية مثل التحسس للماء الملوث اوالكشف عن البكتريا في مياه الشرب الملوثة المسببة للامراض (pathogenic detection) حيث يمكن استخدامه كمرشح (فلتر). ويتم ذلك باستخدام عملية توظيف الكاربون النانوي بادخال مجاميع فعالة على سطح المادة النانوية عن طريق توظيفه بواسطة محاليل عضوية مثل زيت الزيتون (oil olive)  مقارنة بالطرق التقليدية المتمثلة ياستخدام المحاليل الحامضية المركزةو بالتالي فان ادخال مجاميع جذرية على سطح انابيب الكاربون النانوي المتعدد الجدران تسهل من امكانية الحصول على انتشارية  جيدة لانبوب الكاربون النانوي المتعدد الجدران بعد عملية التوظيف في محاليل قطبية او لاقطبية واثبات خاصية التوافقية بين انبوب الكاربون النانوي المتعدد والمواد المضيفة مثل(المعادن-البكتريا-الفيروسات .......الخ).

الحالة الثالثة - إنتاج المواد النانوية للطب والتطبيقات البيولوجية. على سبيل المثال أنتج مركز غشاء نانو يستخدم في تنقية المياه و كعامل مضاد للجراثيم . علاوة على ذلك، نجح المركز في إنتاج مرهم نانوي (التي تستخدم لعلاج الجلد المحروق ) من خليط من مواد نانوية وطبيعية . وقد حصل المنتج موافقة ادارة الاغذية والعقاقير .

الحالة الرابعة - إنتاج المتحسسات النانوية nanosensors مثل ثنائي اوكسيد التيتانيوم واوكسيد الخارصين وواكسيد القصديرووكسيد التنكستن وغيرها من اكاسيد المعادن   للكشف عن الغازات السامة .

الحالة الخامسة - استخدام المواد النانوية لتحسين مواصفات مواد التشحيم.

الحالة السادسة - استخدام المواد النانوية لتحسين مواد البناء والاصباغ .

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2014/10/14