رجوع

مركز بحوث النانوتكنولوجي يعقد ورشة  تدريبية لمنتسبي وزارة النفط  حول أعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع النفط والغاز

نظم مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ، ورشة تدريبية لمنتسبي وزارة النفط حول ( إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع صناعة النفط والغاز) للفترة 16- 27/11/2014. وقد شارك في الدورة متدربين  من شركة مصافي الوسط وشركة نفط ميسان وشركة توزيع المنتجات النفطية وشركة الخطوط والأنابيب النفطية. .وتم خلال الدورة إلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية من قبل  أ.م.د.خالد عجمي الربيعي تضمنت احدث المفاهيم العلمية في مجال اقتصاديات صناعة النفط والغاز وأجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية.

وتهدف  الدورة في مضمونها العلمي إلى تطوير مهارات العاملين في قطاع النفط والغاز في المجالات الاقتصادية التي تعتبر أساس العمل في تأسيس المشاريع النفطية الجديدة التي يحتاج إليها البلد. ومن جانب أخر أوضح الدكتور خالد عجمي أن القطاع النفطي يحتاج الى إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة المختلفة وذلك للتوسع الذي يشهده العراق  في التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقد تضمن منهاج الورشة التدريبية : الإبعاد الاقتصادية لمشاريع صناعة النفط وتكنولوجيا الغاز في العراق، دراسة السياسة الاقتصادية للمشاريع النفطية في قطاع الاستخراج والمصافي النفطية، إعداد الدراسات التسويقية والفنية والمالية والجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية حسب المتطلبات التكنولوجية الحديثة في قطاع النفط والغاز،  دراسة أسواق النفط ، أمثلة تطبيقية لدراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع النفطية. وفي نهاية الورشة تم توزيع شهادات التخرج على المشاركين من قبل مدير المركز أ.د.عدوية جمعة حيدر.

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2014/11/30