رجوع

 
 

مركز بحوث النانوتكنولوجي  في الجامعة التكنولوجية يعقد الندوة العلمية التخصصية تطبيقات النانوتكنولوجي في المشاريع النفطية

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية   أ.د. امين دواي ثامر ، عقد  مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة  الندوة العلمية (تطبيقات النانوتكنولوجي في المشاريع النفطية)  وذلك في يوم الخميس الموافق 12/1/2017 بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية  أ.د.سامي ابو النون عجيل والسادة رؤوساء الأقسام العلمية ومدراء المراكز وممثلي شركات النفطية في وزارة النفط والتدريسيين والباحثين من الجامعات العراقية.

وتم   افتتاح  ا الندوة العلمية من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية  أ.د. امين دواي ثامر والذي اكد في   كلمة  التي ألقاها في المناسبة على ضرورة الانفتاح على القطاع الصناعي والإنتاجي وخصوصا القطاع النفطي والعمل على تعزيز تطبيقات النانوتكنولوجي في مشاريع النفط والغاز. وأضاف ان الجامعة التكنولوجية قد حققت الكثير من الانجازات العلمية المهمة وأخرها كان معرض اختراعات الطاقة الذي أقيم من قبل وزارة النفط والذي حصدت الجامعة خلاله مجموعة كبيرة من الأوسمة والجوائز العلمية.

من جانب أخر عرض    أ.م.د.خالد عجمي سكر / مدير مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في كلمة و ورقة المركز محاضرة علمية بعنوان (أهمية تطبيقات النانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز). والذي تطرق فيها الى اهم البحوث والمشاريع العلمية التي تم التعاون من خلالها مع شركات وزارة النفط في مجالات تطبيق النانوتكنولوجي .

وقد ترأس الندوة العلمية   أ.د. عبد الحسن عبد كرم الله   و م. أزهار جبار بوهان مقرراً، حيث تم خلال الندوة  إلقاء محاضرتين الأولى بعنوان (تطبيقات النانوتكنولوجي في المصافي النفطية) القاها د.يوسف جواد كاظم من دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط. تطرق خلالها إلى أهمية النانوتكنولوجي في الوحدات المختلفة في مصافي النفط. والمحاضرة الثانية بعنوان (حماية الأنابيب والخزانات النفطية باستخدام تكنولوجيا النانو ) ألقتها  م.د. علياء حسين عبد السلام /رئيس قسم المواد المتقدمة في المركز، تطرقت خلالها عن استخدامات النانوتكنولوجي والمواد النانوية في طلاء الخزانات والأنابيب والحد من التآكل في المنشات النفطية .

وقد خرجت العلمية  بعدة  توصيات  علمية تصب في تعزيز فتح أفاق التعاون العلمي مع القطاع النفطي من اجل تعزيز استخدام تقنيات النانو المواد النانوية لحل المشاكل التشغيلية التي تعاني منها صناعة النفط والغاز. وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين ورئاسة الجلسة .

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة              تاريخ النشر:2017/1/16