رجوع

 ﺁليات التعاون  والعقود الاستشارية المبرمة من قبل  المركز مع مؤسسات الدولة لايجاد الحلول الناجعة للمشاكل التي تواجهها

 

 

ابرم مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة سلسلة من اليات التعاون والعقود الاستشارية  هذا العام 2014 مع مفاصل مهمة من  مؤسسات الدولة لما يتمتع المركز بشريحة واسعة من الاكادميين وبمختلف المجالات  لوضع الحلول الجذرية للمشاكل  العالقة التي تواجهها القطاعات الصناعية و النفطية والبيئية.

وفيما يلي بعض هذة الاليات والعقود:

حل مشكلة معالجة مياه الشرب مع دائرة بحوث البيئة و المياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا من خلال توظيف تقنية النانو في تحسين مواصفات مرشحات المياه التجارية. 

حل مشكلة مرشحات الهواء مع وزارة الصناعة والمعادن/ الشركة العامة للصناعات الكهربائية  من خلال استخدام الألياف النانوية لتقنية الهواء وحل مشكلة الأفات الزراعية من خلال توظيف العوالق النانوية لتحسين نوعية المنتجات  الزراعية و تحسين مواصفات الأسفلت مع وزارة الصناعة و المعادن من خلال اضافة الأنابيب النانوية على الخلطة الأسفلتية وتحسين مواصفات الأطارات المنتجة بأضافة الأنابيب الكاربونية النانوية  وتوظيف المساحيق النانوية لتحسين الطابوق الحراري و التعاون مع  دوائر ومؤسسات وزارة النفط من خلال التعاون في تصفية المواد الخام بتوظيف تقنية النانو.

بالأضافة الى ذلك هناك العديد من المشاريع الريادية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرة البحث والتطوير  التي تخدم الخطط البحثية للمجتمع وحل مشاكلة منها تصب في تصنيع وتطوير البطاريات النانوية .

 

واما في مجال البيئة والصناعة تم تطوير متحسسات نانوية كهرواجهادية وضوئية قادرة على كشف الغازات والابخرة السامة والمواد الكيميائية الخطرة. كذلك يمكن استخدام كهروضغطية الكريستال في أجهزة كشف الاستشعار التقيلدي في مجالات مختلفة مثلا التحليل الزراعية،البستانية والبيطرية؛اوتلوث المياه والتلوث الميكروبي؛التشخيص السريري والتطبيقات الطبية والحيوية وتحليل التخميرومكافحتها؛الغازات الصناعية والسوائل ؛ التعدين والغازات السامة و المتفجرات والساحة العسكرية،والنكهات،خلاصات والفيرومونات.

 اما في مجال التقنيات الطبية والبايلوجية فهناك مجاميع علمية متخصصة للقيام بالبحوث التطبيقية التي تهتم بها المستشفيات والمراكز البحثية الطبية لاجل حل معضلات في تقنيات علاج بعض الامراض المستعصية حيث تقوم هذه المجاميع بتصنيع متحسسات نانوية لاجل تحديد مواقع الخلل في اعضاء الجسم ولتوفير بدائل ذات خصائص إحيائية مطابقة للانسجة الحية من مواد نانوية يتم تحضيرها في المركز لهذه الاستخدامات.

 

 

المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة                     تاريخ النشر: 2014/10/15