معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يبارك للجامعة التكنولوجية انعقاد المؤتمر الدولي الأول للنانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز والمشترك بين مركز النانوتكنولوجي وشركة توزيع المنتجات النفطية

 

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبد الرزاق العيسى وممثل معالي وزير النفط المستشار الأستاذ ضياء الموسوي افتتحت إعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول للنانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز 3-4/5/2017، والمشترك بين مركز النانوتكنولوجي في الجامعة التكنولوجية وشركة توزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط ، وبحضور مستشار السيد رئيس الوزراء د.وليد الحلي  والسيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر والسيد مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية الأستاذ علي عبد الكريم الموسوي، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية أ.د.سامي ابو النون عجيل و مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د.علاء عبد الحسن عطية ومدير مركز النانوتكنولوجي أ.م.د.خالد عجمي سكر والباحثين  والتدريسيين من مختلف وزارات الدولة.

 وخلال كلمته أشاد  معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدور الجامعات في خدمة المجتمع، ومن جانب اخر  تطرق الى أهمية النانوتكنولوجي في مشاريع النفط والغاز، كما  بارك معالية  للجامعة التكنولوجية ولمركز النانوتكنولوجي ولشركة توزيع المنتجات النفطية الجهد العلمي المميز من خلال انعقاد هذا المؤتمر الدولي الذي يعد سبقاً علمياً عراقياً عالماً ان يقام هكذا مؤتمر تخصصي على مستوى العالم في الصناعة النفطية. ومن جانبه اكد ممثل معالي وزير النفط المستشار الأستاذ ضياء الموسوي على دور العراق الريادي للعلماء والباحثين العراقيين الذين يواكبون كل المستجدات العلمية في التي من الممكن أن تقدم طفرة نوعية تخدم الاقتصاد الوطني  في كافة المجالات وخصوصا ما يتعلق في صناعة النفط والغاز. كما بارك للجامعة ولشركة توزيع المنتجات النفطية التعاون الهادف والمثمر الذي يحقق النهوض بالقطاعات الإنتاجية.

 وقد اوضح  السيد رئيس  الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر خلال كلمته  الانجازات والدور الريادي للجامعة التكنولوجية ومركز الننانوتكنولوجي  في تقديم الدعم العلمي من اجل النهوض بكافة القطاعات الإنتاجية وفي مقدمتها مؤسسات وشركات وزارة النفط. وأكد سيادته على تكريس كافة الإمكانات العلمية والأكاديمية في الجامعة التكنولوجية  من اجل تطوير حركة الإنتاج وتحسين أداء المعدات وخصوصاً في مجال النانوتكنولوجي.  وفي كلمته في مناسبة افتتاح المؤتمر   مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية المهندس علي عبد الكريم الموسوي بين ان المؤتمر يأتي انطلاقا من سعي الشركة لمواكبة التطورات العلمية على مستوى الإنتاج والتجهيز والنقل والخزن، مشيرا الى ان التقنيات الحديثة تساهم في اختصار الوقت وذات مردود اقتصادي كبير لما تساهم به من تقليل الصيانة وإطالة أعمار الخزانات والمواد الداخلة في صناعة النفط والغاز، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود العلمية التي بذلها  مركز الناتكنولوجي في الجامعة التكنولوجية.

وذكر د.خالد عجمي  مدير مركز النانوتكنولوجي ان المؤتمر العلمي الدولي الأول للنانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز هو ثمرة الجهود المتواصلة لأساتذة المركز والجامعة  وشركة التوزيع والذي استمر العمل فيه لأكثر من ستة أشهر متواصلة. وقد بين أن هذا الحدث العلمي يمثل  انتقاله  إبداعية للعقل العراقي والتي ممكن استثمارها لدعم حركة عجلة الإنتاج في مؤسسات وزارة النفط وخصوصا شركة توزيع المنتجات النفطية. وأضاف ان عدد البحوث التي تقدمت للمشاركة في المؤتمر بلغت 105 بحثاً ، تم قبول منها 56 بحثاً تخصصياً فقط. وان جميع البحوث ذات طابع تطبيقي ممكن استثماره للنهوض بالقطاع النفطي والاقتصاد الوطني لعراقنا الحبيب.

 

وخلال افتتاح المؤتمر ترأس الجلسة الافتتاحية أ.د.علاء عبد الحسن عطية مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وم.د.علياء حسين عبد السلام رئيس قسم المواد المتقدمة في المركز  مقرراً. حيث اللقاء المحاضرة الاولى د.إبراهيم بحر العلوم وزير النفط العراقي الأسبق بعنوان (إستراتيجية صناعة النفط والغاز ومستقبل النانو). تلتها محاضرة للبوفسور احمد شوشتري من جامعة أمير كبير في الجمهورية الإسلامية بعنوان ( التطبيقات المختلفة للفايبر النانوي في صناعة النفط والغاز).

Image may contain: one or more people

Image may contain: one or more people

Image may contain: 1 person

Image may contain: 12 people

Image may contain: 7 people, people standing

.المصدر: مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة      تاريخ النشر:2017/5/10