طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستيرفي علم مواد حول تحضير ودراسة خصائص المتانة الكهربائية والميكانيكية لمتراكبات بوليمر _ سيراميك

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص علم المواد للطالبة أماني زهير محمد عن رسالتها الموسومة " تحضير ودراسة خصائص المتانة الكهربائية والميكانيكية لمتراكبات بوليمر _ سيراميك" حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د بلقيس محمد ضياء رئيسا وبعضوية أ.م.د أحمد حماد مناجد جامعة الانبار / كلية التربية للعلوم الصرفة م.د. مفيد عبد اللطيف جليل وأ.م.د. شهاب احمد زيدان مشرفاً و أ.م.د بسمة محمد فهد خبيرا علميا و م. مصطفى رحيم ظاهر خبيرا لغويا.
حيث بينت الباحثة في هذا العمل أنه تم أُضيف مسحوق السيليكا (SiO2) بنسب وزنية مختلفة (3.75,7.5,11.25,15 wt%)الى بوليمر الايبوكسي وبحجم حبيبي(63 µm). بعد التشكيل بطريقة القولبة اليدوية قطعت العينات ودرست المتانة الكهروميكانيكية. وجد ان متانة العزل الكهربائي تتغير لاخطياً مع سمك العينات. كذلك تتناقص مع تناقص المعدل الزمني لصعود الفولتية بسبب التأثيرات الكهروحرارية. ايضاً انخفضت متانة العزل الكهربائي مع زيادة نسبة اضافة السيليكا. و تم حساب معامل يونك من أختبار متانة الإنحناء وقد أزدادت قيمته بأزدياد نسبة الإضافة، ومن خلال معرفة تأثير محتوى السيليكا على متانة العزل الكهربائي ومُعامل يونك يتم تحديد العلاقة بين خصائص متانة العزل الكهربائي والمتانة الميكانيكية ، وذلك لتقدير التَدهور الحاصل في الخصائص الميكانيكية نتيجة الانهيار الكهربائي للعوازل الكهربائية. اما صلادة شور D وصلادة فيكرز المايكروية ومقاومة الشد فقد ازدادت جميعاً مع زيادة نسبة الاضافة بسبب تحول خصائص المادة من المطيلية الى الهشة.
ظهرت تشققات مجهرية وتشوهات غير منتظمة في حدود منطقة الانهيار الكهربائي عند الاضافات العالية من السيليكا بينما ظهرت حالة من الانصهار والانثقاب وانتظام نقطة الانهيار الكهربائي للعينات ذات نسب الاضافة الواطئة والايبوكسي بدون اضافة ، وهذا يعني ان مقدار التدهور في بنية المادة العازلة يكون أقل في حالة اضافة السيليكا بالرغم من تناقص متانة العزل الكهربائي نتيجة تلك الاضافات. ............ انتهى


تاريخ النشر : 16 / 01 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع