طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير في تخصص تقنيات احيائية حول دراسة التطبيقات الطبية والمناعية لنبات القشطة Annona muricata

منح فرع التقنيات الاحيائية - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص تقنيات احيائية للطالبة ياسمين مهدي صالح عن رسالتها الموسومة " دراسة التطبيقات الطبية والمناعية لنبات القشطة Annona muricata " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د عباس عبد الله محمد رئيسا وبعضوية أ.م.د. دنيا فريد سلوم جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم علوم الحياة وم.د. صبا عبد الهادي مهدي و أ.م.د. ماجد صخي جابر مشرفاً وأ.د. ناهي يوسف ياسين الجامعة المستنصرية / المركز العراقي لبحوث السرطان مشرفاً مشارك وأ.م.د تحرير هادي صالح خبيرا علميا و أ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا .
وقد بينت الباحثة أن Annona muricata هي من الأدوية العشبية التي تحتوي على العديد من المكونات الطبيعية مثل الفينولات، قلويدات، الفلافونويد، وغيرها، والتي لها خصائص الدوائية المختلفة. أجريت هذه الدراسة لغرض تحضير الجزيئات النانويه من المستخلص المائي لقشور نبات القشطه Annona muricata ودراسه في تحفيز الخلايا البلعميه مع المرضى المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الحاد. وتم عزل المركبات الفعاله لنبات القشطه القلويدات والفلافونونات والفينولات ودراسه تأثير الفينولات والفلافوت كمضاد للالتهاب الحاد بأستخدام النماذج الحيوانية. ودراسه تاثير المستخلص المائي لقشور نبات القشطه على الخلايا THP-1 وتاثير القلويدات والفلافونات والفينولات على الخلايا HeLa. ودراسه تأثير القلويدات على نموذج الربو.
وتم تحضير الجزيئات النانويه من المستخلص المائي لقشور نبات القشطة Annona muricata وتم التأكد من خلال التغير اللون والتحليل الطيفي للاشعه فوق البنفسجيه بأستخدام جهاز UV-Visible spectroscopy. الحجم والشكل من خلال جهاز Scanning Electron Microscope (SEM). والحزم بأستخدام جهاز Fourier Transform Infrared Spectroscopy(FTIR). وتحليل الاشعه السينيه وحيود الاشعة السينية X-ray Diffraction (XRD). بالاضافة, فعاليتها لتحفيز الخلايا البلعمية. تم تحليل تأثير نبات القشطة على تكاثر الخلايا من خطوط مختلفة من الخلايا عن طريق فحص MTT. تم التحري عن الموت المبرمج للخلايا بأستخدام Immunoflurescent. تم استخلاص القلويدات الفينولات والفلافونات من قشور نبات القشطة وتم استخدامها كمواد مضاد لتكاثر الخلايا السرطانيه ومواد مضاد للاتهابات ومضاد للحساسية.
واظهرت النتائج الى وجود مواد كيميائية مختلفة مثل القلويدات والفلافونات والفينولات والصابونينات والتانينات ,والسكريات والستروتيدات. اظهرت الدراسة زيادة فعالية الخلايا البلعمية بوجود 10µg/ml من المستخلص النانوي لقشور نبات القشطة وعند مقارنة النتائج مع عينات المرضى غير المعاملة بالجزيئات النانوية لمستخلص قشور نبات القشطة.
وايضاً اظهرت النتائج التي تشير الى قدرة المستخلص المائي في قتل الخطوط الخلوية السرطانية مثل خلايا THP-1 وHeLa كما اظهرت النتائج قابلية المستخلص في تحفيز الموت المبرمج للخلايا وتم التحري بأستخدامImmunofluorescence microscopy واظهرت النتائج الى ان الفينولات والفلافونود ذات فعالية عالية في تقليل نسبه IL-1β. كما اظهرت النتائج الى ان استخدام القلويدات يؤدي الى تقليل IgE الى حد كبير وكذلك تقليل النسبة المئوية للخلايا esinophil عند المقارنة بمجموعة السيطرة غير المعاملة ب OVA. .......... انتهى


تاريخ النشر : 02 / 04 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع