طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير في تخصص تقنيات احيائية حول التحول الحيوي للمركبات الطبيعية والتحري عن المركبات المضادة للاورام

منح فرع التقنيات الاحيائية - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص تقنيات احيائية للطالبة مكارم ستار متعب عن رسالتها الموسومة التحول الحيوي للمركبات الطبيعية والتحري عن المركبات المضادة للاورام" حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د غازي منعم عزيز جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم التقنيات الاحيائية رئيسا وبعضوية أ.د. غسان محمد سليمان وأ.م.د. ماجد صخي جابر و أ.م.د. علي عبد الرحمن طه مشرفاً و أ.د عبد الكريم عبد الرزاق القزاز خبيرا علميا و أ.م.د. محمود هدي بربوتي خبيرا لغويا .
وقد بينت الباحثة ان التحول الحيوي هي عملية تعديل كيميائي (او تعديلات) تتم بواسطة الكائن الحي ( او مركباته , مثل الانزيمات) على المركب. في هذه الدراسة، تم اختبار قابلية انزيمات اللاكيس المنتجة من عزلة الفطر المحلية (Pleurotus sapidus) والانزيم القياسي (من Trametes versicolor) على تحويل مركبات طبيعية لزيت الكراوية ومركب - pinene بواسطة (Laccase- mediator- system (LMS وقياس فعاليتها كمضادات للأورام ومضادات للأحياء المجهرية. تم تحفيز انتاج الانزيم من السلالة المحلية باستخدام (CuSO4، ABTS, 2, 5-Xylidin، و ABTS +CuSO4 معا). ظهرت اعلى فعالية للأنزيم (1.5 وحدة/ مل) في اليوم السابع اثناء نمو الفطر في وسط الإنتاج الذي يحتوي على 25% من 2, 5-xylidin كمحفز. اجريت تنقية الانزيم بترسيبه مع 90% كبريتات الامونيوم ثم تلاه الترشيح الهلامي باستخدام Sephadex G-25. تم دراسة ثباتيه الأنزيم المنتج والقياسي في درجات حرارة وpH وأوساط تفاعل عضوية مختلفة. لوحظت اعلى فعالية للأنزيم المنتج والقياسي عند قيم حامضية (تقريبا 4.6-5.6)، بينما أفضل درجة حرارة مثلى لكلا الانزيمين كانت 30, 40 م º، على التوالي. تم قياس فعالية الانزيم باكسدة 1 ملي مولار من المادة الاساس (ABTS) في وسط مائي ووسطين عضوين (PA, PT). أظهر الانزيم القياسي اعلى فعالية (80.91و %50.52)، بينما كانت (58.64و %47.81) للأنزيم المنتج في وسطي (PA, PT) عند فحصها خلال 48 ساعة من الحضن , على التوالي .
وتم قياس التحول الحيوي لزيت الكراوية (1%) الى carvone باستخدام جهاز HPLC في كلا الوسطين.لوحظ تفاعل الاكسدة عندما كان تركيز الانزيم 0.15 U/ml عند مزجه مع مركب وسطي منفرد او خليط من المركبات الوسطية. لوحظ اعلى تحول حيوي لزيت الكراوية الى carvone كان (3.5 و3.8%) عند استخدام الانزيم القياسي والمنتج بوجود ثلاث مركبات وسطية مجتمعة (40 mM HBT+ 40 mM TEMPO+ 10 mM ABTS) خلال 24 و48 ساعة في وسط PA وعلى التوالي. من ناحية أخرى، التحول الحيوي لـ (62.5 mM - pinene) الى linalool و verbenone بواسطة (0.15 وحدة /مل) لكل من الانزيم المنتج و القياسي لوحظ عند استخدام 120 mM HBT او باضافة ثلاث مركبات وسطية مجتمعة، في وسطي PTو PA. ادت اضافة الانزيم المنتج الى تحول 28.1 و 28.04 % من - pinene الى linalool و verbenone عند استخدام ثلاث مركبات وسطية مجتمعة او (120 mM HBT) خلال 96 ساعة في وسط PA,على التوالي. اما الانزيم القياسي فقد حول 32.03) و33.35%) من -pinene الى linalool وverbenone في وسطي PAو PT خلال 96 ساعة بوجود (120 mM HBT) على التوالي. بالإضافة الى ذلك عند استخدام تركيز اعلى من الانزيم القياسي (23 وحدة/ مل) أدت الى تحول 38.01% من - pinene الى verbenone عند إستخدام 480 mM HBT)) في وسط التفاعل PA، بينما لم يلاحظ تحول الى linalool خلال الـ 96 ساعة.
و أظهرت تجارب الفعالية السمية بان جميع المواد المفحوصة أظهرت فعالية سمية ضد الخطيين الخلويين J774 وL20B وسمية واطئة تم قياسها مع الخط الخلوي غير الورمي non tumor chicken embryo cells. اظهر مركب Carvone سمية اعلى من باقي التربينات ألمفحوصة حيث لوحظت سمية متوسطة (54%) عند التركيز (15 ملغم/مل) ضد الخط الخلوي L20B، بينما ظهرت سمية واطئة (45%) عند تركيز (10 ملغم/مل) ضد الخط J774.
تم قياس فعالية التربينات كمستضدات ميكروبية ضد الطفيليات والبكتريا واحد انواع الفطريات. ظهرت سمية متوسطة (64.5%) ضد L. donovani عند استخدام (15 ملغم/مل) من مركب (verbenon). المركبات الأخرى أظهرت سمية ضعيفة (%>) ضد L. donovani و L. tropica. بالإضافة الى ذلك، اظهر verbenon سمية متوسطة (60%) ضد احد اخطر الطفيليات التي تؤدي الى العمى في الانسان والمعروف بـ ( Acanthamoeba sp. ) وهذه السمية تزداد بزيادة التركيز. وكذلك تم التحري عن فعالية هذه المواد كمستضدات ميكروبية بتركيز نهائي 1 ملغم/مل عن طريق قياس نقطة التثبيط للنمو، حيث أظهرت جميع المواد فعالية ثبيط ضد (S. aureus، E. coli، Penicillium sp.) عدا مركب -pinene. .......... انتهى


تاريخ النشر : 07 / 04 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع