نشرة الاحاطة الجارية

رجوع

إصدار العدد الثاني من نشرة الاحاطة الجارية في الامانة العامة للمكتبة المركزية

ان إصدار العدد الثاني من نشرة اوخدمة الاحاطة الجارية هو البداية الصحيحة لتطبيق برامج التعليم في الجامعات العراقية من خلال الاعلان والاعلام عن كل جديد يصل الى المكتبة المركزية . وقد اصبحت المكتبات وغيرها من مراكز المعلومات تحرص على التعامل مع المصادر واستخدامها بشكل واضح ، وعلى بذل الجهود للقيام بانشطة مباشرة لتيسير سبل وصول المستفيدين الى المعلومات وحصولهم عليها، وافادتهم منها .
وماينتج عن ذلك من ادوات وقنوات وممارسات تتخذ اشكالاُ وانواعاُ تتناسب مع تنوع احتياجات المستفيدين ، فضلا عن دراسة كيفية التخطيط لتنفيذها واساليب التعريف بها والترويج لها لتيسير وصولهم للمعلومات وافادتهم منها او لاعلامهم واحاطتهم بالمعلومات.

نشرة الاحاطة الجارية 2011

واتاحة المعلومات بشكلها الورقي او الالكتروني هي الهدف لايصال المعلومة الى المستفيد ، ومن المهم ان تكون البداية ناجحة لضمان الاستمرار في العمل .
ولم تعد خدمات المعلومات محصوة بين الجدران في مؤسسات المعلومات فقد تجاوزتها في العصر الحاضر لتمتد عبر شبكة الانترنت متخطية بذلك الحواجز المكانية والزمانية، فقد اصبح من السهل على الفرد تلبية احتياجاته من المعلومات المختلفة والمنتشرة من خلال المؤسات الاكاديمية او الحكومية او التجارية.
وياتي ذلك من خلال تعريف المستفيد بآخر ماهو متاح في مجال تخصصه التي يحتاج التعرف عليها وهذه يمكن ان يطلق عليها النشرة الاعلامية تتضمن استعراضا لبيانات الكتب التي وصلت حديثا الى المكتبة وهي خدمة من خدمات المعلومات التي تعنى عناية مباشرة بمساعدة المستفيد في الحصول على المعلومات ، فمعاونة المستفيد على التعرف على اماكن اوعية المعلومات التي يريدها هي خدمة معلومات .
ان اساس الحاجة الى اي نوع من خدمات الاحاطة الجارية هو تضخم كم ما ينشر من نتاج فكري بشكل لم يعد ممكناُ للباحث ان يحيط بكل ما ينشر ، وتفيد بصفة عامة في تعريف المستفيد بالتيارات الفكرية العلمية الحديثة .
سيبقى التواصل بين المكتبة المركزية في الجامعة لتكنولوجية ومجتمع المستفيدين كافة هي اهم حلقة وصل ، ولادامة هذه الحلقة ستستمر المكتبة المركزية باصدارها نشرة الاحاطة الجارية بشكل معلومات ببليوغرافية عن كل كتاب وصل الى المكتبة ، وهذه النشرة هي العدد الثاني الذي صدر وقد تم وضع قائمة محتويات في بداية النشرة لتسهيل عملية التصفح والسرعة بالاطلاع عليها وحسب مايرغب المستفيد منها .
هذا وقد رتبت بناءا على نظام تصنيف ديوي العالمي في تقسيم المعرفة الى عشرة اقسام رئيسية وهو مايتم الاشارة اليه قي قائمة المحتويات ، وكون جامعتنا اختصاصاتها هندسية علمية فقد كانت اختياراتنا من الكتب التي تناسب هذه الاختصاصات ويسعدنا ان نرفق مع النسخة الورقية نسخة الكترونية محفوظة على قرص ليزري يحوي النشرة الكترونيا لتسهيل عملية التصفح لمن يرغب بذلك.
كما يسعدنا ان نعلن عن عرض هذه المعلومات الببليوغرافية عن الكتب التي حصلت عليها المكتبة المركزية على موقع الجامعة التكنولوجية كخطوه اولى ليتم بعد ذلك عرض كافة محتويات الفهرس في المكتبة المركزية لتعم الفائدة لجميع المستفيدين من الجامعات الاخرى وفتح قنوات واقامة علاقات مع الجامعات الاخرى لتبادل المعلومات بينها.

 

أ.م.د. مؤيد يحيى خضير
الامين العام للمكتبة المركزية في الجامعة التكنولوجية

العدد الثاني من نشرة الاحاطة الجارية لعام 2011


المصدر: السيد الامين العام للمكتبة المركزية
أ.م.د. مؤيد يحيى خضير
تاريخ النشر: 17/7/2011