الجامعة التكنولوجية توقع مذكرة تفاهم علمية مشتركة مع شركة نفط الجنوب

رجوع

زيارات وتدريب طلبة قسم النفط في حقول ومواقع الشركة
الجامعة التكنولوجية توقع مذكرة تفاهم علمية مشتركة مع شركة نفط الجنوب
استخدام الطاقات العلمية من الجانبين للارتقاء ببرامج الدراسات العليا
اجراء البحوث العلمية لحل مشاكل الصناعية في حقل العمل النفطي

نظراً لاهمية التواصل العلمي بين حقل العمل والمؤسسسات الاكاديمية من اجل النهوض بصناعة النفط والغاز في العراق وقعت الجامعة التكنولوجية - قسم تكنولوجيا النفط مذكرة تفاهم علمية مشتركة مع شركة نفط الجنوب في وزارة النفط يوم الاربعاء العشرين من ايلول 2011 في مقر قسم تكنولوجيا النفط ر وبحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر ومساعد رئيس الجامعة للشوؤن العلمية أ.د. محمد يحيى العاني وتاتي مذكرة التفاهم العلمية المشتركة لتتويج العلاقة العلمية والعملية بين الطرفين ولرسم الافاق المستقبلية التي تخدم الصناعة النفطية في البلد.
وقد عقد قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية ووفد شركة نفط الجنوب من وزارة النفط ورشة عمل مشتركة على مدى يومي الثلاثاء والاربعاء 20-21 من ايلول2011 لمناقشة مذكرة التفاهم العلمية المشتركة بين الطرفين. وبحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر ومساعد رئيس الجامعة للشوؤن العلمية أ.د. محمد يحيى العاني اللذان شاركا في النقاشات واغناء المذكرة بالافكار والمقترحات حيث ابدى رئيس الجامعة استعداده للتعاون في المجالات كافة وفتح ابواب التعاون مع شركة نفط الجنوب.
وحضر الاجتماع الدكتور محمد هليل حافظ/مدير مركز التدريب والمعامل والدكتور هجران زين العابدين من قسم هندسة الانتاج والمعادن والاستاذ اياد صادق مديرقسم الشوؤن العلمية و العلاقات الثقافية في الجامعة .
وانبثق عن هذه الاجتماعات والنقاشات استكمال محاور المذكرة بشكلها النهائي تم التوقيع على مذكرة التفاهم المشتركة من قبل قسم تكنولوجيا النفط التي وقعها رئيس القسم أ.م.د. خالد عجمي الربيعي وتم ارسال نسختين من المذكرة لشركة نفط الجنوب من اجل استكمال توقيعها من قبل المدير العام .
وتضمنت المذكرة المحاور الاتية :
المحور الأول: الدراسة الأولية.
تسهيل الزيارات الميدانية لطلبة قسم تكنولوجيا النفط لحقول ومواقع شركة نفط الجنوب من اجل تنمية الجوانب العلمية والعملية للطلبة في حقل العمل.
مساهمة حملة الشهادات العليا والكوادر الاختصاصية المتقدمة من منتسبي شركة نفط الجنوب في الأشراف المشترك على مشاريع تخرج الطلبة في المرحلة الرابعة.
ج – الاستفادة من خبرات الكوادر الهندسية المتقدمة في شركة نفط الجنوب في اغناء مفردات الخطة الدراسية لقسم تكنولوجيا النفط وبما ينسجم ومتطلبات حقل العمل ومستجدات الصناعة النفطية وذلك من خلال تزويد الشركة بالخطة الدراسية سنويا" للاطلاع عليها وابداء الملاحظات.
د- اسهام شركة نفط الجنوب في تدريب طلبة الدراسات الاولية في المواقع النفطية خلال العطلة الصيفية لاكسابهم الخبرات والمهارات الميدانية والتي تنسجم والطبيعة التطبيقية للجامعة التكنولوجية وفق تنسيق مسبق بين الطرفين.
المحور الثاني: الدراسات العليا (افاق مستقبلية).
استعداد قسم تكنولوجيا النفط مستقبلا" استحداث دراسة الدبلوم العالي لحساب شركة نفط الجنوب في مجال تكنولوجيا النفط و الغاز واقتصاديات المشاريع النفطية (او اي تخصصات حديثة ومهمه في قطاع النفط والغاز) .
استخدام الطاقات العلمية المتوفرة في كل من قسم تكنولوجيا النفط و شركة نفط الجنوب لغرض الارتقاء ببرامج الدراسات العليا مستقبلاً من اجل حل المشاكل الحقلية.
ج - مساهمة حملة شهادة الدكتوراه من منتسبي شركة نفط الجنوب في الاشراف العلمي المشترك على طلبة الدراسات العليا مستقبلاً والمشاركة الفعالة في لجان مناقشة طلبة الدراسات العليا في الجامعة التكنولوجية.
د- التعاون في تسهيل مهمة حصول شركة نفط الجنوب على الاطاريح العلمية العائدة للجامعة التكنولوجية والتي تخدم قطاع النفط والغاز في كافة الجوانب العلمية.
المحور الثالث: البحث العلمي.
تفعيل اجراء البحوث العلمية المشتركة والتي تحل مشاكل صناعية حقيقية في حقل العمل النفطي واستثمار كافة الامكانيات العلمية الموجودة لدى الطرفين. حيث يتوفر لدى الجامعة التكنولوجية اجهزة ومنظومات ريادية وباحثين مختصين في المجالات المختلفة في الصناعات النفطية.
تسهيل اجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية المتعلقة بالصناعة النفطية لصالح الطرفين وفق التعليمات والضوابط المالية والادارية النافذة لدى الطرفين.
ج- التعاون العلمي في مجال النشر والتأليف المشترك ودعم الاصدارات والمجلات العلمية وفق السياقات المتبعة لدى الطرفين.
د- تعزيز العمل الاستشاري المشترك بين الطرفين من اجل ادخال التكنولوجيا العلمية المتطورة وتعزيز مفاصل القطاع النفطي بها بين الجامعة التكنولوجية وشركة نفط الجنوب.
المحور الرابع: المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية المشتركة.
التنسيق والعمل على اقامة المؤتمرات العلمية المشتركة بين الطرفين والتي تعكس الواقع العلمي للمؤسستين من اجل تفعيل التواصل العلمي المشترك وادخال التكنولوجيا الحديثة في صناعة النفط والغاز. ومن الممكن العمل على اقامة مؤتمرات عالمية مشتركة مستقبلاً.
العمل على عقد الحلقات الدراسية والندوات العلمية المشتركة سنويا وبشكل دوري والتي تسلط الضوء على كل ماهو جديد في مجالات صناعة النفط والغاز او حل مشاكل حقلية تطبيقية.
ج- استضافة المتخصصين من ذوي الخبرة من كلا الطرفين لالقاء المحاضرات العلمية في المجالات التخصصية الحديثة في صناعة النفط والغاز.
وفد نفط الجنوب
ومثل وفد شركة نفط الجنوب في الاجتماعات كل د. لطفي ياسين ( ر.بايلوجيين ) ومحمد صادق ( ر.مهندسين ) وعبد الوهاب داود (ر.جيولوجين اقدم ) وفرحان حماد عبد ( ر.مهندسين اقدم ) وسعد عبد الصمد ( ر.مهندسين ) وسعيد لطيف ( ر.مهندسين ) وهلال كريم م.ملاحظ/ممثل قسم التدريب والتطوير .
اما وفد الجامعة التكنولوجية فتألف من أ.د. خالد عجمي سكر رئيس قسم تكنولوجيا النفط وم.د. رمزي صيهود المعاون الأداري و م.د. أساور عبد الرسول المعاون العلمي وم.د. رعد محمد وفر السعدون رئيس فرع أنتاج النفط و م.د. رعد محمد جواد الخالصي رئيس فرع مكامن النفط وم.م. فراس خليل ـسماعيل مقرر القسم وم.م. وفاء عبد الكاظم زغير مديرة المختبرات في القسم .


المصدر: اعلام الجامعة تاريخ النشر: 25/9/2011