براءات الاختراع

لتدريسي قسم الهندسة الميكانيكية

رجوع


 

طريقة جديدة للحام النقطة الاحتكاكي بأستخدام الحشوة الخلفية وقضيب الضغط الدوار

 

د.حاتم محمد محمود / أ.د. شاكر سكران حسن / أ.د. منير حميد طليفح

في براءة الاختراع هذه استخدمت طريقة لحام نقطي جديده مشتقة من طريقة لحام النقطة بالخلط الاحتكاكي التقليدية باستخدام عدة و تقنية لحام جديدتين. تم الحصول على وصلات لحام بمتانة عالية وبدون الاثر الذي تتركه اداة الللحام التقليدية . الصفائح الرقيقة ذات السمك اقل من 1 ملم ممكن ان تلحم بسهولة باستخدام طريقة اللحام الجديدة بعد ان كان متعذرا لحامها بطريقة الخلط الاحتكاكي التقليدية.

 

 

الية للفحوص الكونية ثنائية المحور

 

د. ياسر يعرب قحطان ، أ.د. شاكر سكران حسن ، أ.د. محسن جبر جويج

تتركز فكرة براءة الاختراع حول تطوير وتحويل جهاز الشد المتعارف عليه الى جهاز شد ثنائي المحور حيث تستطيع هذه الالية تسليط احمال شد و/او ضغط وبنسب شد مختلفة ((1:1,1:2,1:3,1:4 على عينة مستوية من جهتين متعامدتين مولدة حالة من الحمل الثنائي في مركز العينة لتكون اول الية ثنائية المحور في العراق

 

 

قدم اصطناعية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة

 

د.عمار سليم حميد / أ.د. شاكر سكران حسن / أ.د. محسن جبر جويج

تصنيع قدم رياضية اصطناعية  واطئة الكلفة وتصنيع اجهزة الفحص الخاصة بها (اجهزة فحص الكلال ،الصدمة والانحناء) يفتح افاق جديدا في العراق للرياضيين فاقدي الاطراف السفلى له اهمية كبيرة في تعزيز الثقة بانفسهم، بما لها من امكانية اقتراب الارقام التي يتم تحقيقها من الارقام التي يحققها الرياضيين العاديين.

 

 

أختراع جديد لممارسة الرياضة وتشغيل الاجهزة ذات القدرة الواطئة

 

م.م.شيماء هلال كامل /انور صبحي غازي /طه علي جبر

تتلخص فكرة براءة الاختراع في الاستفادة من الطاقة البشرية في توفير طاقة كهربائية نظيفة والذي يستخدم الطاقة الحركية (حركة القدمين) في توليد طاقة كهربائية نظيفة كافية لتشغيل الاجهزة الكهربائية والحاسبات (ذات القدرة الواطئة) بفولتية 220 V وتيار مقداره واحد أمبير و بمجرد تحريك القدمين لمدة 5 دقائق الى 10 دقائق كافية لشحن البطارية لمدة ساعتين كما ويمكن تشغيل عدة اجهزة في نفس الوقت وكذلك يوفر ممارسة الرياضة بشكل صحيح دون الاصابة بالامراض.

 

 
تاريخ النشر 18/1/2016