رجوع

 

الموضوع/ تقرير ايفاد

المقدمة

11/ 2013  بموجب الامرين الوزاري المرقم 4440 في 08

والجامعي المرقم 2774 في 27 /09/

2013 حصلت الموافقة على ايفادي الى دولة استراليا – جامعة ولنكونك للتدريب بموجب برنامج تطوير

الملاكات التدريسية – الوجبة السادسة. وبعد حصولي على تأشيرة الدخول الى استراليا باشرت في الجامعة

2014 وانھيت مدة شھر كامل فيھا وباشرت في الجامعة التكنولوجية بتاريخ /04/ المذكورة بتاريخ 22

.2014/05/26

 نبذة عن الجامعة المضيفة

تقع جامعة ولنكونك في مدينة ولنكونك التي تبعد حوالي 50 كيلومتر جنوب غرب مدينة سيدني عاصمة

مقاطعة نيو ساوث ويلز في استراليا. تأسست ھذه الجامعة في العام 1951 كفرع لجامعة نيوساوث ويلز

التكنولوجية ثم اجيزت كجامعة مستقلة في العام 1975 . تحوي الجامعة حالياَ حوالي 31500 طالب

العالمي واحتلت (QS) (دراسات اولية وعليا). تصنف الجامعة بانھا ذات 5 نجوم استناداً الى تصنيف

المراتب التالية ضمن التصانيف الدولية المختلفة:

- 276th in the world: QS World University Rankings 2013/2014.

- 298th in the world: Times Higher Education World University Rankings

2013/2014.

- 352nd in the world: Academic Ranking of World Universities (ARWU)

2013.

- 314th in the world: for research quality 2014 – Leiden Ranking.

وللسنة (Good Universities Guide- وكما صنفت ھذه الجامعة من قبل دليل الجامعات الجيدة ( 2014

الرابعة عشر على التوالي بانھا ذات 5 نجوم من حيث:

- حصول الخريجين على وظيفة.

- رواتب الخريجين الجدد.

- مخرجات التعليم الايجابية للخريجين.

2

3. برنامج التدريب المنفذ:

أ. عند المباشرة في الجامعة المض يفة/ كلية الھندسة والمعلوماتية، تمت مراجعة الاستاذ المنسق في قسم الھندسة

المدنية والمناجم والبيئة لتأشير حضوري وقامت الكلية بتخصيص غرفة مع حاسب الي وحساب شخصي (اسم

مستخدم وكلمة سر) ضمن شبكة المعلوماتية الجامعية لي.

Library : ب. المكتبة العلمية في الجامعة

من خلال الحساب الشخصي ضمن شبكة المعلوماتية الجامعية تم الوصول الى المكتبة الالكترونية للجامعة والتي

تضم قواعد البيانات العلمية الدولية التالية:

- Web of Science.

- Scopus.

- ScienceDirect.

- Academic Search Complete.

- ProQuest Central.

- Informit databases.

- Access Engineering.

- ASCE Journals Library.

- ASTM Digital Library.

- ASTM Standards.

- Informit Engineering Collection.

- ENVIROnetBASE.

- Institute of Civil Engineers, ICE, Virtual Library.

- IEEE Xplore.

- INSPEC.

- SAI Global (Australian Standards Online).

ومن خلال ھذه القواعد العالمية الرصينة تم الاطلاع وتحميل الكثير من البحوث والتقارير والمواصفات الحديثة

وغير المتاحة للاستخدام العام (بحدود 500 بحث وتقرير).

3

اضافة الى الوصول للمكتبة الالكترونية فقد تم زيارة مكتبة الجامعة والاطلاع على محتوياتھا من الكتب والدوريات

وتم السماح لي باستنساخ ما احتاجه منھا.

Laboratories : ج. مختبرات قسم الھندسة المدنية

تمت زيارة المختبرات التالية للاطلاع على انواع الاجھزة واسلوب العمل:

- مختبر الخرسانة والانشاءات.

- مختبر ميكانيك التربة والطرق.

- مختبر الانشاءات الثقيلة.

- مختبر المساحة.

واتاحت زيارة المختبرات المجال للقاء بعض طلبة الدراسات الدراسات العليا (الدكتوراة) والاطلاع على مسارات

بحوثھم ومناقشتھم في مضامينھا.

وفي ادناه بعض الملاحظات التي تم تسجيلھا عن المختبرات:

أولا . ھذه المختبرات (ما عدا مختبر الانشاءات الثقيلة) توازي مختبرات قسمنا (ھندسة البناء والانشاءات) من

حيث انواع الاجھزة واعدادھا. وانھا تخدم طلبة الدراسات الاولية والعليا والباحثين.

من قبل (certified) ثاني اً. تختلف ادارة المختبرات عن الاسلوب المتبع لدينا حيث يديرھا مھندسون مجازون

ھي المسوولة عن تدريب ). TAFE جھات مخولة (ھناك مؤسسة في مقاطعة نيو ساوث ويلز تدعى

ومسؤول المختبر لديه الصلاحية في وضع جداول عمل الطلبة والباحثين اضافة الى مسؤوليته عن اعداد

النماذج والعينات لطلبة الدراسات العليا والباحثين ومساعدتھم في انجاز فحوصاتھم.

ثالث اً. ھناك كادر متخصص باعمال التنظيف ورفع الانقاض الناتجة عن تنفيذ الفحوصات ولا يكون ذلك من

مسؤولية الطلبة ولا الباحثين ولا مشرفي المختبرات.

رابعا . تتم معايرة الاجھزة كل ستة أشھر وذلك لكثرة الفحوصات المنجزة في المختبرات.

Teaching Methods & Facilities : د. طرائق التدريس ومستلزمات الدروس

من خلال الاستاذ المنسق تم تحديد مواعيد لحضور محاضرات لطلبة الدراسة الاولية ( المرحلة الثانية) وتم

الحضور فعلاً ولاحظت الامور التالية:

أولا . قاعات الدروس (والتي تم التجوال عليھا جميعاً بصبحة الاستاذ المنسق) مجھزة بشكل جيد من

حيث المقاعد والسبورات واجھزة العرض والصوت وأجھزة التكييف. القاعات الرئيسية (والتي تسع

حوالي 100 طالب) كانت على شكل مدرجات وتحوي جھازي عرض على الاقل اما القاعات

4

30 طالب) كانت بمستوى واحد وبجھاز عرض واحد ولكن جلوس - الصغيرة (سعة حوالي 20

الطلاب والتدريسي يكون على شكل حلقة مستديرة او مربعة. وفي كل قاعة ھناك حاسب الي ثابت

مخصص للتدريسي لعرض المحاضرة على جھاز العرض. و يعتمد الطلاب دائماً على حواسيبھم

الشخصية المحمولة في متابعة التدريسي والمحاضرة.

ثاني اً. تدريسيي المقررات الدراسية لديھم مساحة مخصصة على موقع الجامعة يحمّ لون فيھا مفردات

المنھج وتفاصيله بالكامل على شكل ملفات غير قابلة للتغيير. وھذه المساحة متاحة للطلبة من خلال

اسم مستخدم وكلمة سر وبامكانھم تحميل جميع المحاضرات والمسائل الاثرائية الاضافية. كذلك

يقوم التدريسي بتبليغ الطلبة بأي مستجدات او توجيھات من خلال ھذه المساحة.

ثالث اً. المنھج لمقرر دراسي واحد يمكن تجزئته على اكثر من تدريسي. وھناك تدريسين رئيسين للمنھج

يعرضون الجانب النظري ويساعدھم تدريسين ثانويين (عادة من طلبة الدراسات العليا) يقومون

بحل المسائل وضمن وقت محدد لذلك.

رابع اً. الامتحانات تتم بشكل جماعي وفي قاعات كبيرة (ملعب رياضي داخلي) ويتولى الاشراف

والمراقبة كوادر مخصصة لذلك لا علاقة لھا بامور التدريس (المراقبون يعينون وقتياً من قبل

الجامعة لاغراض الامتحانات فقط). تدريسيي المقرر يضعون الاسئلة ويصححون الاجابات فقط.

ھ. سيمنارات طلبة الدراسات العليا ومحاضرات تثقيفية للكادر التعليمي:

تم خلال فترة التدريب حضور سمينار واحد لطالبة دكتوراة في اختصاص الجيوتكنيك. ھذه الطالبة كانت قد

منحت الدرجة قبل حوالي ثلاثة شھور ولأن منح الدرجة لا يتضمن مناقشة فيطالب الطالب باجراء سيمنار

يحضره تدريسيين وطلبة لشرح ماھية العمل المنجز (حسب نظام الجامعة المضيفة فان اطروحة الدكتوراة

بعد انجازھا ترسل الى مقومين بالبريد ويقوم ھذان المقومان بارسال ردھما المتضمن قبول الاطروحة

اورفضھا او طلب مواجھة الطالب لسؤاله شخصياً وبعد ذلك يمنح الطالب الدرجة).

كما تم حضور ثلاث سمينارات تثقيفية قدمھا تدريسين في مواضيع مختلفة.

و. مركز بحوث الابنية المستدامة:

تم اجراء زيارة الى مركز بحوث الابنية المستدامة الذي ھو مرفق متعدد التخصصات يجمع بين مجموعة

واسعة من الباحثين يعملون للتصدي بشكل كلي للتحديات التي تواجه التنمية المستدامة للابنية وجعلھا فعالة

للعيش والعمل فيھا.

Sustainable Buildings Research Center, SBRC

Seminars

5

ويھدف ھذا المركز الى:

- تطوير وفحص نموذج لتكنولوجيا البناء المستدام وبتصاميم تجعله متاحاً للاستخدام السكني والتجاري.

- انجاز التحليلات المختبرية والنظرية للتصاميم الحرارية للابنية.

- تطوير ادوات التصميم المعمارية والانشائية لتتضمن التكاليف الناتجة عن الاعتبارات البيئية (مثل

المياه، الطاقة، الكاربون).

- التحري اليومي الدقيق لسلوك ساكني الابنية لتطوير طرق التصميم وتقنيات الاستدامة للابنية.

- تطوير انظمة سيطرة وتقنيات تحسس حديثة لتحسين كفاءة الابنية.

وتم خلال الزيارة عرض نموذج دار سكني بمساحة تقارب 100 متر مربع (غرفتي نوم مع صالة ومطبخ

وحمام). ھذا النموذج قد تم تركيبه وتفكيكه واعادة تركيبه لثلاث مرات كمحاكاة لاسلوب اعادة التاھيل لابنية

سكنية موجودة حالياً ويراد تحويلھا الى ابنية مستدامة. يمتاز ھذا البيت بالامور التالية:

- الطاقة المستھلكة من قبل شاغلي البيت تساوي الطاقة التي يتم توليدھا فيه من خلال الطاقة الشمسية.

- اعتماد التكييف الطبيعي باستخدام باطن الارض للتسخين وجدران حافظة للحرارة والمبادلات

الحرارية الارضية الھوائية.

- اعتماد منظومة صرف صحي تقوم بعزل المياه القليلة التلوث والاستفادة منھا في السقي والتنظيف.

- تطوير الارض حول البيت واستغلالھا في انتاج زراعي يتم استھلاكه من قبل شاغلي البيت.

- الوحدات البنائية (الطابوق) ومعظم الخشب المستخدم في بناء الھيكل كانت مواد قد اعيد استخدامھا

(مواد قد تم تدويرھا من وحدات سكنية مزالة).

ز. بناية سمارت للبنى التحتية:

تم اجراء الزيارة الى بناية سمارت للبنى التحتية والاطلاع على مختبراتھا واتجاھات البحث العلمي فيھا.

الھدف من انشاء ھذا المركز (وحسب ما بينه المرافق للزيارة والمعين من قبل المركز) ھولانشاء ونشر

الافكار التي تساعد على فھم اكبر لحالة التداخل والارتباط بين منشآت البنى التحتية. واستطاع المركز ان

يوسس لمجال بحثي جديد يسمى ( التخطيط والادارة للبنى التحتية المتكاملة) من خلال مجاميع من الباحثين

ذوي الاختصاصات المختلفة والمختبرات الحديثة. يندرج تحت واجبات ھذه المؤسسة واجبين رئيسيين

الاول تعليمي حيث يتم اعداد مھندسين دوليين مھيأين جيداً للمتطلبات المستقبلية فيما يخص البنى التحتية.

والواجب الثاني ھو واجب بحثي من خلال تقديم العون للباحثين من سوق العمل والمجتمع لمواجھة مشكلات

منشآت البنى التحتية.

SMART Infrastructure Facility

6

وتدل حروف كلمة سمارت على المدلولات التالية:

S: Simulation: Using the latest scientific simulation tools to plan more

liveable and productive cities and regions.

M: Modelling: Using state of the art integrated land use and transport

modelling tools to inform policy makers of the full range of infrastructure

options.

A: Analysis: Evidence based 'what if' scenarios to identify and support best

possible infrastructure futures.

R: Research: Can we build infrastructure to meet the needs of twice today's

population with half the resources and twice the liveability?

T: Teaching: Equip the next generation of infrastructure leaders to adapt

and respond to radical social and technological change.

ح. حفل توزيع الجوائز للطلبة المتفوقين:

2014/05/ حضرت بناءً على دعوة وجھت لي الحفل الذي أقامته الجامعة مساء يوم الجمعة المصادف 09

والذي تم فيه تكريم الطلبة المتفوقين من قبل ادارة الجامعة والجھات الساندة لھا (شركات من سوق العمل

وجھات حكومية). تم في ھذا الحفل تكريم 410 طالب من مختلف الاختصاصات والكليات المنضوية تحت

اسم جامعة ولنكونك. امتاز الحفل بجودة التنظيم وحضور معظم الكادر التعليمي وعوائل الطلبة المكرمين

والاعلام. بعد توزيع الجوائز تمت الدعوة لحضور العشاء المقام على شرف الطلبة المتفوقين.

Faculty Prize Night

أستاذ مساعد

د. طارق صالح ھادي

قسم ھندسة البناء والانشاءات

الجامعة التكنولوجية

7

جامعة