قسم الهندسة الكهربائية يمنح الماجستير الطريقة المثلى لأدارة الطاقة للسيارة الكهربائية مع خلية وقود و بطارية و متسعة فائقة

رجوع

قسم الهندسة الكهربائية يمنح الماجستير الطريقة المثلى لإدارة الطاقة للسيارة الكهربائية مع خلية وقود و بطارية و متسعة فائقة

 

نال الطالب علي فوائد فاضل من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية درجة الماجستير في " الطريقة المثلى لإدارة الطاقة للسيارة الكهربائية مع خلية وقود و بطارية و متسعة فائقة " يوم الخميس الموافق 23/3/2017بتقدير"امتياز " .
وتالفت لجنة المناقشة من ا. م .د عبد الرحيم ذياب حمود رئيسا" وعضوية ا.م.د عباس حسين عيس و ا.م.د احمد رشيد الركابي م.د عدي علي احمد /مشرفآ وعضوآ .
و تمثلت النتائج اقتراح منظومة إدارة نقل الطاقة المثلى بالاعتماد على محرك خلية الوقود للسيارة الكهربائية الهجينة. ولتحسين الأداء الديناميكي لسيارة خلية الوقود تم استخدام مصدرين لخزن الطاقة وهما البطارية والمتسعة الفائقة. ولكي يتم توزيع القدرة بين هذه المصادر وبين الحمل بشكل أمثل اخذ بنظر الاعتبار الخصائص الكهربائية المختلفة لكل مصدر.تم في هذا العملتنفيذ منظومة إدارة الطاقة التي تعتمد على المسيطر الذكي. حيث تم اختبار سيارة خلايا الوقود الكهربائية من خلال اقتراح ثلاثة أنظمة لادارة الطاقة وهي منظومة مسيطر الالة, المنظومة الضبابية ومنظومة الشبكة العصبية ومقارنتهما مع بعضهما من ناحية استهلاك الوقود والكفاءة وحالة الشحن لمصادر خزن الطاقة. ولأجل تنظيم الجهد المسلط على الحمل تم تصميم مسيطر مرجعي ذو الحلقتين لوحدات محول القدرة المستخدمة بين المصادر والحمل.