اخبـــــار القســــــم

رجوع


مجموعة من تدريسيو القسم يشاركون في المؤتمر العلمي العالمي الخامس للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة

2015/11/21

بتاريخ 2015/11/03  شارك كل من ا.م.د.ليث قيس عباس / المعاون الأداري لقسم هندسة المواد  وا.م.د اكرم رحيم جبرالتدريسي في القسم والباحثة وصفا محمد محي الدين بالبحث الموسوم :

         تأثير درجة الحرارة المحيطة على حجم المسامات لنسيج الياف بولي فينال الكحول النانوية.

في المؤتمر العلمي العالمي الخامس للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة وتطبيقاتها للعام 2015 الذي اقيم في رحاب الجامعة التكنولوجية .

والقى البحث ا.م.د ليث قيس عباس وتضمن استخدام (10 %) كنسبة وزنية من مادة بولي فينيل الكحول مذابة في ماء مقطر لتكوين نسيج لألياف احيائية بوليمرية نانوية بتقنية البرم الإلكتروني. وتم دراسة تأثير تغيير درجة حرارة المحيط على تكوين هذا النسيج حيث تم تكوين النسيج للألياف النانوية البوليمرية عند درجات حرارة (25، 30، 35، 40، 45، 50) درجة مئوية لتحديد تأثير هذه الدرجات الحرارية على حجم مسامات نسيج الألياف البوليمرية  النانوي. استخدم المجهر الإلكتروني لتحديد قيمة متوسط حجم المسامات لنسيج الألياف البوليميرية النانوي وتم الحصول على نسيج بمتوسط حجم مسامات بالمدى (132-300) نانومتر لألياف بولمرية خالية من العيوب كالفقاعات. اظهرت النتائج انخفاض في حجم المسامات بصورة تدريجية مع زيادة درجة حرارة المحيط وصولا الى درجة حرارة (40) درجة مئوية ثم ارتفاع حجم المسامات للنسيج مرة اخرى.