اخبـــــار القســــــم

رجوع


السيد رئيس القسم المحترم ينشر مجموعة من البحوث العلمية في مجلات علمية رصينة

2017/02/23

نشر ا.م.د احمد محمد حسن الغبان رئيس قسم هندسة المواد وكالة اربعة بحوث علمية مشتركة وهي:
- البحث الاول الموسوم :الخواص البنيوية والفيزيائية والميكانيكية لكاربيد التيتانيوم المدعم بكاربيد النيوبيوم النانوي الذي نشر في المجلة الامريكية لعلوم الفيزياء المتقدمة .
تطرق البحث عن استخدام تقنية المساحيق في تحضير خليط من كاربيد التيتانيوم المدعم بكاربيد النيوبيوم النانوية لغرض فحص الخواص الميكانيكية والفيزيائية والبنيوية. حيث اشارت النتائج الى زيادة عامة بالخواص باضافة كاربيد النيوبيوم الى المركب الاساس من كاربيد التيتانيوم .
- البحث الثاني الموسوم : تحضير ودراسة البنية لكاربيد التيتانيوم المحضر بتقنية المساحيق الذي نشر في المجلة الامريكية لعلوم الفيزياء المتقدمة
تطرق البحث الى تحضير ودراسة البنية التركيبية لكاربيد التيتانيوم بتقنية المساحيق بصورة فائقة وبدرجات حرارية منخفضة.
- البحث الثالث الموسوم :تحضير وتوصيف مركب من كاربيد التيتانيوم واوكسيد الالمنيوم النانوي
الي تم نشره في مجلة العلوم التطبيقية والطبيعية المتقدمة, وتطرق البحث الى دراسة الخواص البنيوية والميكانيكية لكاربيد التيتانيوم المركب مع اوكسيد الالمنيوم النانوي وبإضافات مختلفة حيث لوحظ زيادة الخواص الميكانيكية للمركب المحضر بزيادة نسبة اوكسيد الالمنيوم ولغاية 4% نسبة وزنية.
- البحث الرابع الموسوم: تأثير اضافة دقائق نانوية من اوكسيد الزركونيوم على الخواص التركيبية والميكانيكية لكاربيد التيتانيوم .
الذي تم نشره في مجلة العلوم التطبيقية والطبيعية المتقدمة , حيث تم تحضير كاربيد التيتانيوم بواسطة تقنية المساحيق بإضافة مواد نانوية من اوكسيد الزركونيوم حيث لوحظ ازدياد كثافة الكاربيد المحضر باضافة الزركونيوم النانوي لغاية 4% ثم تبدا بالانخفاض كما تزداد الخواص الميكانيكية للكاربيد لغاية 6% نسبة وزنية.