اخبـــــار القســــــم

رجوع


مشاركة قسمنا في المؤتمر العلمي العالمي للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في صناعة النفط والغاز

2017/05/21
شارك عدد من تدريسيّ قسم هندسة المواد / الجامعة التكنولوجية في "المؤتمر العلمي العالمي الاول للنانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في صناعة النفط والغاز" والذي عُقدَ في 3-4 آيار 2017 في رحاب الجامعة التكنولوجية ، حيث شارك مجموعة من التدريسيين ببحوثهم ذات المواضيع العلمية المتنوعة وكما يلي:
1- شاركت أ.م.د. سهامة عيسى صالح و أ.د. علي حسين عتيوي والمهندسة غفران عبد المهدي بالبحث الموسوم "حماية انابيب الفولاذ واطى الكاربون من التآكل باستخدام طبقتين من الطلاء مكونة من الزنك والبولي بايرول الموصل"
ويناقش البحث تطبيق طبقة اولية من الطلاء بالزنك عند 400 درجة مئوية ولازمنة مختلفة تليها ترسيب طبقة من البولي بايرول وتشخيص السطح المطلي واجراء فحص التآكل في محلول ماء البحر.
 

2- شارك أ.م.د. فرهاد محمد عثمان و أ.م.د الاء علاء الدين عبد الحميد و المهندسة نور محمد بالبحث الموسوم " التحقق من تأثير خلط الاكاسيد المعدنية على الكاشف الغازي المصنع بتقنية الرش الكيميائي الحراري"
في هذا البحث حضرت اكاسيد ثلاثية بطريقة الرش الكيميائي الحراري البسيطة من املاح مختلفة و تم تصنيع المتحسس و تعريضه الى نماذج من الغازات المتحررة من شركة مصافي الوسط (مصفى الدورة ) و بتركيز مختلفة.
 

3- كما شاركت م.د. نيفين جمال عبد القادر بالاشتراك مع د. حسين محمد يوسف ود. هجران زين العابدين بالبحث الموسوم ":
دراسة تأثير مسحوق الزنك النانوي على حماية الفولاذ واطىء الكربون المستخدم في صناعة خزانات النفط" والذي يناقش حماية اسطح خزانات النفط الداخلية والخارجية بمادة تم تصنيعها محليا مكونة من خلط الزنك النانوي مع أثيلات السليكات كمادة رابطة. تم اختيار مادة الطلاء مختبريا وميدانيا وقد أظهرت نتائج الاختبارات ان المادة المستخدمة اثبتت كفاءة عالية جدا في حماية اسطح الفولاذ واطىء الكربون المستخدم في صناعة خزانات النفط وانابيب نقل المنتجات النفطية.
 

4- شارك م.د. محمد عبد الحسين الزهيري وأ.م.د. بسام ابراهيم خليل والمهندسة رسل صلاح بالبحث الموسوم "العامل المساعد أوكسيد الزنك النانوي لاعادة التدوير الكيمياوي للبولي اثيلين تيترافثاليت"
والذي يناقش استخدام تقنية العوامل المساعدة النانوية في إختزال زمن تفاعل تفكيك النفايات البلاستكية إلى مكونات الوحدة البنائية للبولي إثلين تيترافثاليت كمواد خام لقناني المياه البلاستيكة, وبينت الدراسة الفعالية العالية لأتمام تفاعل تفكيك البلمرة (Depolymerization) حيث أختزل زمن التفاعل باستخدام نسبة لا تتجاوز 0.05% من المادة النانوية إلى ثلاثين دقيقة فقط بدلاً من سبعة ساعات متواصلة بدون استخدام تقنية العوامل المساعدة النانوية ولوحظ زيادة في الأنتاجية كما جرى في البحث التوصيف الكامل للمواد المستخدمة بفحوصات متعددة.
 

5- كما شارك م. جبار حسين محمد بالبحث الموسوم
"تأثير اضافة دقائق اوكسيد النحاس النانوية الى اوساط الاخماد على خواص تصليد الفولاذ الكاربوني"
ويهتم البحث بـدراسة تأثير إضافة الدقائق النانوية الى أوساط التقسية البوليميرية على بعض خواص الفولاذ المتوسط الكاربون. تم استخدام خمس أنواع من أوساط تبريد لتقسية الفولاذ: الماء، 5 و10 % محلول ماء مع PAG، 5 و10 % محلول ماء مع PAG مع إضافة 1% من دقائق أوكسيد النحاس النانوية. كذلك في هذه الدراسة. أظهرت النتائج ان إضافة دقائق أوكسيد النحاس النانوية يحسن بصورة كبيرة ميزات أوساط التقسية ويساهم بتقليل عيوب العينات المقساة بالماء (مثل التشوه والتشقق)، بينما في نفس الوقت تبقى محتفظة بتحسينات الخواص الميكانيكية المرغوب بها.
 

6- شاركت أ.م.د. رنا عفيف مجيد وأ.م.د. وفاء مهدي صالح وم.م. هبة انور عبد الله وطالبة الماجستير سارة عبد السلام بالبحث الموسوم
"طلاء البولي بايرول المشوب بمثبطات انودية لتقليل خطر التآكل في الوسط النفطي"
حيث تم ترسيب طبقة من البولي بايرول بغياب ووجود بعض المثبطات الممثلة بالبورات والمولبيدات والفوسفات لدراسة التأثير المزدوج للتثبيط مع الطلاء في تقليل التآكل في الوسط النفطي المأخوذ من وحدة النفثا الخفيفة في مصفى الدورة عند 60 درجة مئوية. هذا بالاضافة الى المشاركة بالبحث الموسوم "طلاء البولي بايرول المشوب بالالومينا النانوية لحماية الفولاذ الكاربوني في الوسط المحاكي للتربة" وهنا تم التطرق الى تقليل التآكل الخارجي بفعل التربة ومكوناتها من خلال بلمرة البايرول كهروكيمياً مع دقائق الالومينا النانوية التي تعمل على معالجة اي ثغور او عيوب قد تحدث للطلاء وتحقق كفاءة افضل من طرق الطلاء التقليدية، وكان هذا البحث بالاشتراك مع م.م. هبد انور عبد الله والمهندس غيث زيد