نشر بحث في مجلة آداب المستنصرية



نشر بحث في مجلة آداب المستنصرية
:

نشرت مجلة آداب المستنصرية الصادرة من قبل كلية الاداب / الجامعة المستنصرية في العدد 67 لسنة 2014 البحث الموسوم "المصطلحات المأخوذة من الالوان, المعنى والبناء والأنواع ودورها وأهميتها في تدريس وتطوير اللغة الانكليزية كلغة ثانية " “Idioms from Colors: meaning, structure, types, and their role and importance in teaching and improving English language for non -specialist”  المنجز من قبل الباحثين م. ميادة رحيم عيسى و م.م. يقضان رضا مهدي التدريسيين في مركز اللغة الانكليزية وقد تضمنت هذة الدراسة من جزئين ، الجزء النظري والجزء العملي او التطبيقي :
الجزء الاول الجزء النظري : يحلل بشكل عام ما يعرف بـ( المصطلح او المصطلحات التعبيرية ) تم تعريف المصطلح استناداً الى نظريات ووجهات نظر مختلفة لتحديده بشكل واضح اضافة الى انواعه وبناءه وفقاً لمعايير ومقاييس متعددة كما تم بيان العلاقة التي تربط هذا التعبير مع ضواهر لغوية اخرى ، لقد تم ايضاح كل ما يتعلق بالمصطلح لغرض اعطاء صورة كاملة عنه بشكل مبسط من جهة ومن جهة اخرى تهيئة الدراسة لتاخذ مجراها الى الجزء الثاني حيث اقتصرت الدراسة بالتركيز بشكل دقيق على فئة واحدة من المصطلحات والتي تعرف بـ( المصطلحات الماخوذة من الالوان ) .
ان السبب في اختيار هذه الفئة يرجع الى عدم التطرق للدراسات اللغوية اليها بشكل جيد لايضاحها وتعريفها وخاصةً بالعراق اضافة الى ان تلك الفئة تشكل المحور الاساس للجزء الثاني من الدراسة . يجسد هذا الجزء هدف الدراسة والذي يؤكد اهمية ودور المصطلحات التعبيرية الماخوذة من الالوان في التدريس وتطوير اللغة الانكليزية في مستويات مختلفة كالمعنى والقواعد والمفردات والسياق واستخدام اللغة .
ان تحقيق الهدف تم عن طريق اجراء اختبارين هما أختبار قبلي وأختبار بعدي والذي تم تنفيذهما على عينة البحث التي تتالف من 42 طالباً من طلاب الدراسة الاولية . اضافة الى الاختبارين تم اعطاء محاضرة ذات علاقة بموضوع الدراسة وهو المصطلحات التعبيرية المأخوذة من الالوان . وقد تمت معالجة نتائج الاختبارين احصائياً واجريت مقارنة فيما بينهما لغرض الوقوف على التغيير الحاصل لطلاب العينة في المستويات اللغوية آنفة الذكر ، ومن ضمن النتائج التي توصل اليها الباحثين هي الدور الفعال والأيجابي الذي تلعبه المصطلحات التعبيرية المأخوذة من الالوان في تعليم اللغة الانكليزية للطلاب الراغبين بتعلمها ولا سيما العراقيين .

 


المصدر : مركز اللغة الانكليزية

تاريخ النشر: 19/1/2015