مقالات متنوعــــــة

رجوع


 تاريخ مفاوضات المناخ

1979 أول مؤتمرعالمي للمناخ

1988 أنشاء هيئة دولية حكومية معنية بتغير المناخ

1991 أنعقاد الاجتماع الاول للجنة التفاوض الحكومية الدولية

1992 مؤتمر قمة الأرض في البرازيل : أكدت ورقة تفاوضية سميت بالاتفاقية الاطارية للتغير المناخي وتم التوقيع عليها من قبل الاطراف المشاركة .

1994 بدء تنفيذ الاتفاقية الاطارية.

1995 أنعقادالمؤتمر  الأول  للاطراف COPI

1996 أنشاء امانة اتفاقية الامم المتحدة الاطارية للمناخ لدعم العمل بالاتفاقية وتعتبر COPوهي الهيئة المسؤولة  عن المناخ في الامم المتحدة ومقرها برلين وتعقد اجتماعات دوريه سنويه .

1997 اعتماد بروتوكول كيوتو والتي نصت على التزامات قانونية للحد من الانبعاثات الدفيئة (ثاني أوكسيد الكاربون , ميثان , أوكسيد النتروجين , سداسي فلورايد الكبريت) ومجموعة غازات  هيدروفلوروكربون وهيدروكاربونات المشبعه  بالفلور والتي تنتجها الدول الصناعية وتكون نسبة التخفيض لكل من الاتحاد الاوربي  والولايات المتحدة واليابان واستثناء استراليا وايسلندا .... مع الحفاظ على الغابات ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة للبلدان النامية ودراسة  الاثار الاجتماعية  والاقتصادية للتغير المناخي والتعاون  مع الدول  النامية في آلية التنمية النظيفة  وقد عارضت الولايات المتحدة  الاتفاقية ولم تصدق على الاتفاقية لكون الصين والهند من الدول التي لها مساهمات كبيرة  ومتصاعده  بالانبعاثات ولم يتم التزامها بشيء .

2001سحبت الولايات المتحدة مصادقتها للبروتوكول .

2004 بدء سريان تنفيذ أتفاقية كيوتو بعد مصادقة 55 دولة لخفض الانبعاثات بما لايقل عن 55% من الانبعاثات ولدعم تنفيذ الاتفاقية تم تحديد الالتزامات التالية :

1-    تثبيت مستويات غازات الاحتباس الحراري .

2-    تحديد أهداف ملزمة للبلدان المتقدمة.

3-    تحديد أدوات جديدة لتحقيق الهدف من خلال تشجيع التنمية المستدامة بثلاث آليات هي التنمية النظيفة, التنفيذ المشترك والاتجار بالانبعاثات.

4-    رصد الامتثال من خلال الالتزامات التالية:

أ‌-       الابلاغ عن الانبعاثات وتسمى البلاغات الوطنية وهي تقارير دورية للانبعاثات ملزمة لجميع الدول الموقعة.

ب‌-  البرامج الوطنية: تنفيذ برامج وتدابير لتحقيق الاهداف

ت‌-  تنفيذ  التزامات الدولة المتقدمة تجاه الدول النامية

2005 بدء سريان اتفاقية كيوتو

2007  تم أعداد أتفاق لأطراف البروتوكول بشأن المناخ للفترة مابعد 2012 تلزم به جميع الاطراف المسببة للأنبعاثات .

2009  قمة الدنمارك (كوبنهاكن) , وقد فشل المؤتمر في أيجاد أتفاقية بديلة لأتفاقية كيوتو وكانت الولايات المتحدة هي السبب الرئيس في فشل القمة وصدر عن القمة أتفاق غير ملزم وبمثابة أتفاق سياسي.

2010  قمة المكسيك : وتسمى قمة أنقاذ التفاوض وليس المناخ وتم تمديد اتفاقية كيوتو ولم يصل الى صيغة اتفاق ملزم .

2011 قمة جنوب افريقيا : لم يحصل أي تقدم وأنما تم الاتفاق على أنشاء الصندوق الاخضر (100مليار دولار) دون رصيد وتم تمديد اتفاقية كيوتو .

2012 قمة الدوحة ( قطر ): لم يتم أحراز أي تقدم جوهري وتم تمديد العمل ببروتوكول كيوتو.

2013 قمة وارسو( بولندا ) : تم بحث الهيكل العام للاتفاقية النهائية ولم يحصل تقدم .

2014 قمة ليما (بيرو) ويمثل المحطة التفاوضية الأخيرة قبل مؤتمر باريس 2015, المشكلة في المفاوضات هي توزيع المسؤولية بين دول دول الغرب  والاقتصاديات الصاعدة مثل الصين والهند واليابان وروسيا.واعتبر استهلاك الوقود والغازات الناجمه هي السبب الرئيس للانبعاثات .