فيما يأتي موجز عن وقائع الورشة والمحاضرة التي أعددناها وقدمناها ومقترحاتنا وتوصياتنا عن الموضوع:

 اولا": وقائع الورشة:

         الجهة القائمة بالورشة:  كلية علوم البيئة/جامعة القاسم الخضراء.

          

         الجهات المستفيدة من الورشة: منتسبي الجامعة وطلبتها، فضلاً عن المجتمع المدني والدوائر ذات العلاقة.  

   التوقيتات: في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم االخميس الموافق 10/11/2016.

  مكان إنعقاد الورشة: القاعة المركزية/جامعة القاسم الخضراء/بابل.

  ثانياً: الأهداف:

  وظف العرض بشكل محاضرتين تخصصية من قبل الموفد والقائم في إعدادهما وتقديمهما، لغرض تحقيق الهدف أعلاه, والمقترن بوسائل الإيضاح المناسبة، كجهاز عرض الشرائح المتضمن للمخططات الخاصة بالمفتش البيئي وعملية التفتيش عامةً وحول النفايات الصلبة خاصةً وطرائق وأساليب المعالجة المطلوبة للنفايات الصلبة، فضلاً عن كشف عوامل التلوث وتداخلاتها, وتوضيح مجال إدارة هذا التلوث الذي يصب في إدارة النفايات الصلبة. فيما أظهرت النقاشات المستفيضة آراء علمية وعملية أدت الى حوارات ناجحة نابعة من حاجة واقع محافظة بابل, أغناها السيد رئيس جامعة القاسم أ.د.حسن العوادي بملاحظاته السديدة فضلاً عن مساهمات الآخرين، كما أن أسلوب الحوار مابين المشاركين فيما بينهم والنقاط المبهمة لديهم من جهة، وما بينهم ومحاضر الجلسة من جهة أخرى ساعد كثيرا" في الوقوع على مكامن الخلل وتحقيق الهدف المطلوب من عمل الورشة ونجاحها.

  ثالثاً: برنامج أعمال الورشة:

  المدة: ليوم واحد الخميس الموافق 10/11/2016 ولجلسة واحدة تبعتها الإستراحة والضيافة.

  إعلام الورشة: غطت وقائع الورشة إعلامياً الجهات الإعلامية التالية: قناة الجامعية الفضائية/إعلام جامعة بابل/إعلام جامعة القاسم الخضراء/إعلام كلية علوم البيئة.

 المشاركون في أعمال الورشة:  حملة الشهادات المختلفة من منتسبي الجامعة وعلى رأسهم السيد   رئيس جامعة القاسم الخضراء الأستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي وبلغ عدد المشاركين (60) مشارك.

 رابعاً: خلاصة المحاضرتين التي تقدم به مركزنا والتي أعدتا من قبل د.صالح عبد الرضا الصالح:

     1. المحاضرة الأولى: مهمة التفتيش في إدارة النفايات الصلبة جرى تقديمها بمحورين للمشاركين من خلال  ربط المعرفة وبما تتضمنه من خبرات ومهارات وفهم نظري وعملي, بموضوع البيئة ومن خلال العوامل التي تغذي التخلف وما يضدها  من عوامل تصب في تقدم المجتمعات ,فاصبح هذا مفتاحاً للحوار والنقاش، والمحورين التي تقدمنا بهما وكما يأتي:

   المحور الأول: مفاهيم أساسية في العمل البيئي.

   المحور الثاني: مهام أنظمة التفتيش والمراقبة البيئية.

   2. المحاضرة الثانية: جولات حقلية لواقع الطمرفي مدينة بغداد.

   خامساً: التوصيات:

·   * الحث على تفعيل الإجراءات الجزائية ضد المخالفين كأفراد أو مؤسسات عامة وخاصة ومختلطة، وإصدار تشريعات دستورية تدعم القوانيين النافذة وتهيء لإستحداثات ملائمة وحجم التحديات البيئية الناتجة جراء الخروقات البيئية في واقع  النفايات.

·   * العمل على تحسين الفهم البيئي للمؤسسات الرسمية وإستنهاض الوعي البيئي لعموم المجتمع لكي نتمكن من موازاة حجم التحديات البيئية, اذ يعد الأعلام البيئي من أولى هذه الوسائل، فضلاً عن باقي الوسائل المتاحة.

·   تبني أفضل أساليب الإدارة للنفايات الصناعية والزراعية والطبية والمنزلية، ووضع برامج المعالجات في خطط الإدارة المحلية ومن أصغر المفاصل، ووفق مبدأ التنمية المستدامة.