أخبار المركز 2016-2017

رجوع


أعضاء من لجنة الاعتمادية في مركز بحوث البيئة يحضرون دورة "التحقق من طرق الاختبار":

    بناءاً على الدعوة الموجهة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/قسم اعتماد المختبرات بالكتاب المرقم 3504 بتاريخ11 /5/2017، حضر أعضاء من لجنة الاعتمادية في مركز بحوث البيئة الدورة الموسومة "التحقق من طرق الاختبار  "Validation of test methods والتي أقيمت في فندق بغداد من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الخامسة مساءاً للفترة من21-23/5/2017. كان محاضر الدورة خبير اليونيسكو الدكتور محمد السيد وقد تضمنت الدورة المحاور الآتية:

1.     مفهوم طرق التثبت validation method وطرق التحقق verification حسب المواصفة القياسية للمختبرات ISO/IEC 17025 للبند 5-4.

2.   متى نستطيع ان نعمل الـ ( validation): عندما تكون طرق الفحص المستخدمة في المختبر غير قياسية او طريقة قياسية لكن تم تطويرها او تحويرها في المختبر وعند وضع طريقة فحص جديدة من اجل ضمان دقة النتائج.

3.      إعطاء أمثلة تطبيقية عن كيفية حساب البنود (5-4) (5-2) (5-3) والتي هي (validation parameter).

4.   كان التأكيد على فقرة Quality Control QC وكيفية حسابها لان إي مختبر طالب للاعتماد يجب ان يقوم بها وان يكون لديه خطة متكاملة عن حساب الـ QC.

التوصيات

بعد ان تم إكمال دليل الجودة لمركز بحوث البيئة والمتطلبات الإدارية والفنية يجب البدء بتطبيق المتطلبات الفنية في الفحوصات الخاصة بالاعتماد من خلال إجراء جميع الحسابات مع الاستعانة بالخبراء الفنيين عن كيفية إجراؤها بشكل صحيح. وإجراء دورة تدريبية لمختبرات الاعتماد لتطبيق ضبط الجودة والتحقق والتثبت من النتائج.

 


      المصدر:  مركز بحوث البيئة    24/05/2017