الاخبار التقنية

رجوع

كل ما تود معرفته عن جهاز iPhone 5S تجده هنا

بعد طول انتظار قامت شركة ابل بالاعلان عن هاتفها الجديد iPhone 5S خلال مؤتمرها الذي انعقد بتاريخ 10/9/2013 , في ما يلي كل مواصفات الجهاز الجديد
 
المعالج :
 
يتميز جهاز iPhone 5S بمعالج سرعة جديد من نوع A7 والذي يصنف مع معالجات السرع التي مبنية على اساس نواة ال 64 بت وبذلك يعتبر جهاز ال iPhone 5S اول جهاز هاتف في العالم يحتوي على معالج سرعة من هذا النوع وبذلك سيتمكن الجهاز من تقديم سرعة لا مثيل لها عند تشغيل التطبيقات او الالعاب بالاضافة الى سهولة و سلاسة التنقل في نظام التشغيل الجديد iOS 7  
 

 
بالاضافة الى ما ذكر فقد تميز جهاز iPhone 5S بإحتوائه على مساعد معالج سرعة من نوع M7 والذي صمم لكي يجعل الجهاز يعمل بكفائة ليس لها مثيل حيث يعمل على مساعدة المعالج الاصلي في العمل مما يزيد سرعة عمل الجهاز بالاضافة الى زيادة عمر بطارية الهاتف من الجدير بالذكر ان قطعة الM7 يمكنها التعرف على حالة المستخدم عند المشي او الركض او اثناء القيادة .
 

 
خاصية التعرف على البصمة :
يتميز جهاز iPhone 5S بميزة التعرف على البصمة وذلك عن الطريق وجود قارئ للبصمة مدمج مع زر ال "Home" مما يمكن المستخدم من فتح الجهاز بدون ادخال رمز الحماية .
 

 
من الجدير بالذكر ان خاصية البصمة يمكن ان تتعرف على اكثر من شخص فضلاً عن امكانية شراء التطبيقات والالعاب من متجر التطبيقات عن طريق البصمة دون اللجوء الى الطريقة التقليدية وذلك عن طريق كتابة كلمة السر , تم حذف علامة المربع التي كانت على زر ال Home من اجل عمل قارئ البصمة الجديد .
 
الكاميرا
 
يتميز جهاز iPhone 5S باحتوائه على فلاش ثنائي من اجل اعطاء اضاءة مثالية للصور خصوصاً في الاماكن ذات الاضاءة الخافتة , تميزت الكاميرا الخلفية بكونها ذات دقة 8-magapixel وفتحة عدسة واسعة بقياس F2.2 مما يمكنها من التقاط فديو بدقة 1080P ومعدل 30 اطار في الثانية بالاضافة الى قدرة الكاميرا على التقاط 120 اطار في الثانية وبدقة 720P مما يجعلها كاميرا النقال الاولى في العالم التي يمكنها التصوير بهذه الميزة , فضلا عن ما ذكر فإن متحسس الصور اصبح اكبر بنسبة 15 % مما يمكن من التقاط صورة ذات دقة اكبر في اماكن الضوء المنخفض .

وقامت شركة ابل بالاعلان عن خاصية ال Slo-Mo والتي تعتبر خاصية حصرية لجهاز iPhone 5S والتي تعتمد على قدرة الكامرة بأخذ 120 اطار في الثانية وبذلك تمكن المستخدم من التقاط فيديو بالسرعة البطيئة للقطات المهمة .
فضلاً عن ذلك فإن كاميرا ال iPhone 5S لها القدرة على التقاط الصور بخاصية ال Burst Mode والتي تمكن المستخدم من اخذ اكثر من صورة لنفس اللقطة ومن ثم اختيار الصور الامثل .
وقامت شركة ابل بذكر وجود خاصية Auto Image Stabilzation في كاميرا الهاتف مما يضمن للمستخدم جودة الصورة الملتقطة في الهاتف .
الكاميرا الامامية لهاتف iPhone 5S تعمل بدقة 1.2 megapixel والتي تمكن المستخدم من استعمال خاصية ال FaceTime فضلاً عن اخذ الصور او الفيديوات الشخصية .



 

التصميم :

تصميم جهاز iPhone 5S يعتبر مقارباً إن لم يكن مطابقاً لتصميم جهاز iPhone 5 حيث يختلف عنه في الكاميرا وذلك لاحتوائها على فلاش ثنائي بالاضافة الى اخنلاف شكل زر ال Home وذلك لاحتوائه على قارئ البصمة الجديد .



 

فضلاً عن ما ذكر فان الجهاز سيتوفر بثلاثة الوان وهي الذهبي والفضي والرمادي مما يتيح للمستخدم الوان اكثر للأختيار .



 

سعة الخزن :

سيتوفر جهاز iPhone 5S بثلاث سعات خزن وهي
  • 16GB
  • 32GB
  • 64GB

مع استعمال معالج السرعة الجديد من شركة ابل والمسمى A7 يمكن الاعتماد والقول بأن الجهاز سيعمل بصورة سلسة مهما كانت سعة الخزن التي يرغب بها المستخدم من بين الخيارات الثلاثة اعلاه .

 
الوايرليس :

يدعم جهاز iPhone 5S خصائص الوايرليس التي تعودنا عليها ومنها :
  • Bluetooth 4.0
  • Wi-Fi a\b\g\n
  • 4G LTE

من الجدير بالذكر ان الجهاز لا يدعم Wi-Fi ac علماً ان شركة ابل بدأت تستعمل هذه التقنية في منتجاتها مثل :

  • AirPort  Extreme
  • Airport Time Capsule
البطارية :

يحتوي جهاز iPhone 5S على بطارية اكبر والتي تؤمن للمستخدم استعمال الجهاز ولمدة 10 ساعات في الحالات التالية
  • التكلم عن طريق شبكة تدعم ال3G
  • تصفح الويب عن طريق شبكة تدعم ال4G LTE
  • تصفح الويب عن طريق الاتصال بال Wi-Fi
  • مشاهدة مقاطع فديو وبصورة متواصلة

فضلاً عن العمل لمدة 8 ساعات عند تصفح الويب باستعمال تقنية ال3G , بالاضافة الى تامين 250 ساعة في حالة الاستعداد و40 ساعة في حالة الاستماع الى الموسيقى .
 

نظام التشغيل :

يعمل جهاز iPhone 5S بنظام التشغيل الجديد iOS 7 بالاضافة الى امتلاكه بعض المميزات الحصرية مثل :
  • Slo-Mo
  • Burst Mode
الاكسسوارات :

قامت شركة ابل بالاعلان عن حافضات جلدية وبالوان مختلفة لجهاز iPhone 5S لمن يرغب بالحصول على مظهر جديد ولائق للجهاز  بالاضافة الى اعلان الشركة عن ال Lighting Dock الخاص بجهاز iPhone 5S والذي يتوافق ايضاً مع جهاز iPhone 5 .
 



 

التوفر والسعر :

سيصبح جهاز iPhone 5S متوفراً بتاريخ 20/9/2013 في البلدان التالية : الولايات المتحدة الامريكية , بريطانيا , استراليا , كندا , الصين , فرنسا , المانيا ,اليابان ,سنغافورة ومن الجدير بالذكر ان هذه هي اول سنة ستقوم شركة ابل بتوفير جهازها في الصين بنفس الوقت اتلذي ستوفره في الولايات المتحدة الامريكية .

الجهاز سيتوفر بالاسعار التالية :

  • iPhone 5S 16GB 650$
  • iPhone 5S 32GB 750$
  • iPhone 5S 64GB 850$

تاريخ نشر الخبر: 15/ 9/ 2013
تم تجميع الخبر
من عدة مواقع على الانترنت بواسطة (م. مهندس علي فارس)
 
جميع الحقوق محفوظة © مركز تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة التكنولوجية  2007 - 2013