الاخبار التقنية

رجوع

تقرير حول البرامج الضارة من كاسبرسكي

يداوم الخبراء في شركة "كاسبرسكي لاب" على تقديم تقريرهم الشهري حول الأنشطة الضارة التي قد تظهر على أجهزة كمبيوتر المستخدمين وعبر الإنترنت.
وقد تم تجميع الإحصاءات التالية في شهر مايو باستخدام بيانات مجمَعة من أجهزة كمبيوتر تستخدم منتجات Kaspersky Lab:

242,7 مليون حالة هجوم على الشبكة تم منعها؛
71,3 مليون حالة إصابة متنقلة عبر الويب تم منعها؛
213,7 برنامج ضار تم كشفه وتحييده على أجهزة كمبيوتر المستخدمين؛
84,3 مليون حكم قاطع موجِّه (مساعد على الكشف) تم تسجيله.

اما في شهر مايو، كانت هناك 109,218 محاولة لإصابة أجهزة كمبيوتر المستخدمين ببرامج مكافحة الفيروسات وهمية احتيالية (rogue) عبر الإنترنت. وهذا العدد أقل مرتين من ذروة نشاطه في شهري فبراير ومارس عام 2010، حين كان يقع حوالي 200,000 حادثة أمان شهريًا خلال هذه المدة. ورغم ذلك، جاءت هجمات برامج مكافحة الفيروسات الوهمية الاحتيالية بمثابة مفاجأة لمستخدمي أجهزة كمبيوتر Apple.
وتم الكشف عن أول هجمات في 2 مايو عندما امتلأت الإنترنت بأخبار حول موت أسامة بن لادن. فبعض المستخدمين الذين كانوا يبحثون عن معلومات حول هذا الحدث لم يتلقوا نتائج بحث، بل تلقوا إخطارًا في نافذة المستعرض تخبرهم أن فيروس حصان طروادة (Trojan) تم اكتشافه على أجهزتهم ويمكن إزالته. فإذا ما وافق المستخدم على هذا الكلام المعروض من قِبل برنامج مكافحة البرمجيات الضارة (وهو برنامج مزيف)، فإن برنامج مكافحة الفيروسات الوهمية الاحتيالية هذه (في حالتنا كان البرنامج المحتال هو MAC Defender) سيزعم أنه قد اكتشف العديد والعديد من البرامج الضارة على جهازك (وفي الحقيقة لا يوجد شيء) ثم يطلب منك مبلغًا من 59 إلى 80 دولارًا لتخليصك منها. فإذا ما دفع الضحية هذا المبلغ مقابل الحصول على الخدمة التي يقدمها هذا البرنامج الوهمي، فسيحصل على مفتاح تسجيل، وعندما يقوم المستخدم بإدخال هذا المفتاح، سيخبره النظام أنه تم الآن التخلص من البرامج الضارة.


تاريخ نشر الخبر: 29/ 6/ 2011
تم تجميع الخبر من
من عدة مواقع على الانترنت
 
جميع الحقوق محفوظة © مركز تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة التكنولوجية  2007 - 2011