الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 08:22

قسم علوم الحاسوب يمنح الدكتوراه عن استرجاع المعلومات المبني على الحس باستعمال تقنيات الحوسبة المرنة

Rate this item
(2 votes)

نال الطالب مصطفى جاسم هادي من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية درجة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة )ا سْتِرْجاع الْمَعْلُومات الْمَبْنِيّ عَلَى الْحِسّ باستخدام تقنيات الحوسبة المرنة )

 

وتالفت لجنة المناقشنة من ا.م.د هناء محمد محسن رئيسا وا.م.د اياد روضان عباس وا.د ضياء عبد الحسين جمعة من الجامعة المستنصرية وا.م.د بلال اسماعيل خليل من جامعة الانبار وا.م.د اسعد صباح هادي من جامعة بابل اعضاء واشراف ا.م.د علياء كريم عبد الحسن .

 

وتكمن اهمية الأطروحة في  اظهار نظاما مقترحا في نماذج متعددة باستخدام تقنيات الحوسبة المرنة لمعالجة التحديات المذكورة وتشير نماذج النظام المقترحة إلى وجود آلية مناسبة للتعبير عن معنى كلمة، تقنية الكشف عن المرادفات المناسبة، التوليف المناسب لأوزان المرادفات، وآلية مناسبة لمعالجة اختيار الموارد ودمج النتائج في أنظمة IR الموزعة. البحث باستخدام تقنية الحوسبة المرنة يتم تعزيزه بمناطق الجوار المبنية باستخدام مخطط تشابه الوثائق. تجرى تجارب الاختبار على مدونات مختلفة، تتفاوت في أحجامها ولغاتها  )الإنجليزية والعربية( بالنسبة لنظام IR المركزي، يفوق النظام المقترح النظام الأساسي بمعدل يصل إلى (19.5%) ويقلل من التأخير بمعدل تقريبي يصل إلى (0.282) ثانية لكل استعلام. في النظام IR الموزع، يتفوق النظام المقترح في معدل يصل إلى (11.3%) لكل استعلام إذا كان البحث في النظام الأساسي يقتصر على نصف الخوادم المعطاة ومعدل يصل إلى (7.5%) إذا اقتصرت على ثلاثة أرباع المعطى من الخوادم. وقت الربح في IR الموزعة يصل إلى (0.344) ثانية لكل استعلام.

 

286 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top