الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 06:31

قسم هندسة المواد يمنح الماجستير عن تحسين التوصيلية الكهربائية للغشاء البوليمري

Rate this item
(0 votes)

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية شفق يحيى عبد  على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة تحسين التوصيلية الكهربائية للغشاء البوليمري الكحول متعدد الفينيل المحضر بتقنية البرم الالكتروني "

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصنيع بوليمر موصل من الكحول متعدد الفينيل الذي يعتبر واحدا من المواد العازلة المعروفة بواسطة طريقة البرم الكهربائي . حيث حضر محلول بوليمري من (الكحول متعدد الفينيل) مع نسب مختلفة من (كلوريد النحاس ، دقاءق النحاس النانوية ، دقائق الفضة النانوية ،البولي انيلين وانابيب الكاربون النانوية ) كإضافات لتحضير البوليمر الموصل ودراسة تاثيرها على التركيب الكيميائي ،التوصيلية الكهربائية ، والخواص الميكانيكية.

وبينت الرسالة ( التوصيلية الكهربائية ،اللزوجة ، والشد السطحي) للمحاليل الناتجة وتبين زيادة التوصيلية الكهربائية مع زيادة نسبة الاضافات لهذه المحاليل بينما قلت ا للزوجة والشد السطحي لنفس هذه المحاليل عدا محلولي الكحول متعدد الفينيل/ نحاس والكحول متعدد الفينيل / فضة فقد تبين زيادة كل من التوصيلية الكهربائية واللزوجة والشد السطحي مع زيادة نسبة الاضافات.

و تالفت  لجنة المناقشة من أ.د.قصي فاضل عبدالحميد من الجامعة التكنولوجية رئيسا  وأ.م.د.عمار عماد كاظم الكوازمن جامعة بابل وم. د.منار عبد الجبار نجم  اعضاء وأ. م.د.اكرم رحيم جبر  وأ.م. د.ماجد حميد عبد المجيد اعضاء مشرفين وجمعيهم من الجامعة التكنولوجية  ، وا. د.زهير جبار عبدالامير من جامعة كربلاء مقوما علميا وأ.م.د.سمير علي امين من الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا .

104 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top