الإثنين, 30 نيسان/أبريل 2018 10:20

قسم هندسة المواد يمنح الماجستير عن تحسين الخواص الميكانيكية والحرارية لطابوق حراري باضافة البوكسايد المحلي

Rate this item
(0 votes)

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية تماره وحيد عبود على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة عن تحسين الخواص الميكانيكية والحرارية لطابوق حراري باضافة البوكسايد المحلي  "

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة عملية اجراء  تقييم للمواد الاوليه (طین دویخلة من نوع كاؤولینایت و الخام البوكسايتت) لغرض انتاج طابوق حراري خفیف الوزن یستخدم لتبطین الافران لغرض خفض سمك جدار البطانة في الافران حسب معادلة  فوریر لزیادة الفراغ الداخلي للفرن مؤدیا الى زیادة السعة الفرن و زیادة الانتاج و اجریت فحوصات اولیة لمعرفة التركیب الكیمیائي والمعدني للمواد الاولیة. تم انتاج ثلاث انواع  من الحراريات الخفيفة الوزن ,النوع الاول انتج بأضافة نسب وزنيه  % (5,10,15,20) من البوكسايت الى الكاؤلين  ,والنوع الثاني انتج باضافة %(5,10,15,20) من المغنسيا الى الكاؤلين ,واخير النوع الثالث تم اضافه خليط بنسب متساويه من البوكسايت والمغنسيا %(2,5 ،5، 7,5 ،10) الى الكاؤلين .كذلك تم دراسة تأثیر استخدام توزیع الحجم الحبیبي معين  على خواص الحراریات المنتجة. تم ھذا باستخدام (125,75,50) مايكرون لتحضیر النسب العینات . بأستخدام طریقة الشبه  جافة لانتاج الاشكال حسب المواصفات القیاسیة باستخدام محلو ل بوليمري بنسبه (9-12)% كمادة رابطة, وضغط المستخدم كان 5 طن بعد تجفیف النماذج بدرجة حرارة 110 ° م تم حرق العینات بمعدل تسخین 10 درجات بالدقيقه الواحده وحرقت النماذج عند الدرجات الحراریة  (1100,1200,1300) ° م مع زمن انضاجي قدرة ساعة واحده زتم اجراء فحوصات مختلفة من الكیمیائیة، الفیزیائیة ، الحراریة، المیكانیكیة لتقیم خواص النماذج.

و تالفت  لجنة المناقشة من أ.د.منى خضير عباس  من الجامعة التكنولوجية رئيسا  وأ.م.د.شاكر جاهل ادريس من جامعة بابل وأ.م.د.حسين علاء جابر  اعضاء وأ. م.د.سرمد عماد ابراهيم  وأ.م. د.ناهض محمود علي  اعضاء مشرفين وجمعيهم من الجامعة التكنولوجية  ، وا. م.د.محسن عباس اسود  من جامعة بابل مقوما علميا وأ.د. اركان خلخال حسين من الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا .

 

 

 

 

 

 

64 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top