الإثنين, 07 أيار 2018 06:05

هندسة الليزر يمنح الماجستير عن بناء متحسس ليزري حيوي معتمد على مبدا مقياس ماخ – زندر

Rate this item
(1 Vote)

منح قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة سارة جمال عبد الرسول عن رسالتها الموسومة ( بناء متحسس ليزري حيوي معتمد على مبدأ مقياس ماخ – زندر للتداخل في الليف ذو مساحة النمط الكبيرة LMA-10 )

( Construction of a Laser Biosensor Based on the LMA-10 Fiber Mach-Zehnder Interferometer  )

وتوصلت الباحثة الى دراسة تأثير وجود الحمل.وجدت النتائج ان وجود هرمون  الحمل يؤدي الى زيادة معامل الانكسار لعينة البول و نقصان شدة شعاع الليزر الخارج. من خلال هذا الفحص تم ايجاد منحى معايرة لمنظومة ليزر الاستشعار الحيوي لفحص الحمل. الحساسية لهذا المتحسس كانت 58.407ABS/RIU.

وفي جزء فحص الدم ,توصلت النتائج الى إن زيادة تركيز الهيموغلوبين بالدم يؤدي الى زيادة إمتصاصية عينة الدم لشعاع الليزر. تم ايجاد منحنى معايرة لمنظومة ليزر الاستشعار الحيوي لفحص تركيز الهموغلوبين.

ايضا تم استخدام المتحسس للكشف عن انواع مختلفة من فقر الدم مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم اللاتنسجي. تم اخذ عينات مختلفة من الدم لاشخاص سليمين وعينات لاشخاص مصابون بفقر الدم. توصلت النتائج الى ان وجود الانيميا يؤدي الى زيادة شدة الشعاع الخارج .قيم الحساسية لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم اللاتنسجي كانت 28.934ABS/RIU  و 23.78ABS/RIU.

وتالفت لجنة المناقشة من ا.د زياد طارق محمود من جامعة النهرين رئيسا وا.م.د اياد زوين محمد من الجامعة التكنولوجية وا.م.د تحرير صفاء منصور من جامعة بغداد اعضاء وا.د فريد فارس رشيد من الجامعة التكنولوجية وم.د ليلى محمد حسن من جامعة بغداد مشرفين .

 

Top