الأربعاء, 09 أيار 2018 09:01

قسم هندسة الانتاج يمنح الماجستير عن امثلية اكسدة وترسيب خماسي اوكسيد الفناديوم

Rate this item
(0 votes)

منح قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة رانية علي عباس عن رسالتها الموسومة ((Optimization of Oxidation and Precipitation of Vanadium Pentoxide from Fly Ash Al-Hartha Power Station))

( امثلية اكسدة وترسيب خماسي اوكسيد الفناديوم من الرماد المتطاير لمحطة كهرباء الهارثة ).

وتوصلت الباحثة الى ان الرماد المتطاير المترسب في محطات الطاقة الكهربائية في جميع انحاء العالم من اهم المشاكل التي يحتاج الى حلول علمية واقتصادية ذلك للحد من التلوث وايضا استدامة للموارد الطبيعية وبغض النظر عن نوعية الرماد المتطاير المتكون فانه يحتوي على العديد من العناصر الثقيلة والسامة سواء كانت رئيسية او ثانوية التي تحتاج الى ازالة من خلال عمليات اعادة التدوير باستخدام الاساليب والطرق الكيميائية بواسطة الاذابة الانتقائية ، البحث الحالي يدرس عمليه استعاده الفناديوم من الرماد المتطاير ذات الرتبة او الدرجة المنخفضة المتولد من محطة الهارثة في محافظة البصرة باستخدام اسلوب الاذابة .

وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. سامي ابو النون عجيل من الجامعة التكنولوجية رئيساً وأ.د. احمد جاسم عودة من جامعة بابل وأ.م.د. هجران زين العابدين من الجامعة التكنولوجية اعضاء و أ.د. محمد جاسم كاظم من الجامعة التكنولوجية وأ.د. محمد هليل حافظ من الجامعة العراقية مشرفين وا.م.د باسم عبيد حسن من جامعة النهرين المقوم العلمي وا.د اركان خلخال حسين من الجامعة التكنولوجية المقوم اللغوي .

 

Top