الأربعاء, 16 أيار 2018 09:55

قسم علوم الحاسوب يمنح الماجستيرعن اقتراح كابتشا صوتية عربية

Rate this item
(0 votes)

حصلت الطالبة مريم طه سليمان من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة (اقتراح كابتشا صوتية عربية)

وتتضمن الرسالة الكابتشا العربية المقترحة لفظ وعرض (الحروف والأرقام) العربية  في مقطع صوتي, مع خلفية مشوشة تقدم الى المستخدم.

وبينت الطالبة ان المطلوب من المستخدم هو إعادة كتابة ما تم قراءته  أو سماعه. فإذا كان المستخدم هو إنسان حقيقي واجتاز الاختبار فسيتم تجهيزه بالخدمة من قبل الموقع الالكتروني, والا, لن يتم منح الوصول الى الخدمة المتوفرة ويتم تقديم اختبار صوتي اخر .

واضافت ان هذه العملية تستمر الى ان يتم اعطاء الجواب الصحيح من قبل المستخدم.  وفي النظام المقترح, يتم توليد الاختبار كمتسلسلة عشوائية من البتات باستخدام عدد من المولدات الشبه عشوائية. في حين يتم تحديد العدد المطلوب من البتات وفقا للعدد المطلوب من الرموز والتي تحتاج للتمييز.

واشارت ان مجموعة الرموز العربية (حروف وارقام) يتم تحويلها لتكون ملفوظة مع بعض التشويهات والمؤثرات لإرباك محاولات اختراق النظام.

وتالفت لجنة المناقشة من أ.م.د. هالة بهجت عبدالوهاب رئيسا وأ.م.د. ميساء عبدعلي خضر من قسم علوم الحاسبات في الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. حيدر كاظم حمود من قسم علوم الحاسبات كلية التربية في الجامعة المستنصرية اعضاء واشراف ا.م.د نداء فليح حسن .

 

 

 

 

 

 

 

Top