الإثنين, 21 أيار 2018 07:00
Rate this item
(2 votes)

نالت الطالبة تالة عدنان علي على درجة الدكتوراه من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية بتخصص الهندسة الصحية والبيئية عن اطروحتها الموسومة :

" تقنيات مبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي داخل انابيب مجاري مدينة بغداد "

" INNOVATIVE  POLICY AND TECHNIQUES  FOR  UP-GRADING THE EXISTING WASTEWATER TREATMENT PLANTS FOR THE CRRY OF BAGHDAD "

قامت الباحثة بدراسة حيثيات تفاعل التحلل للمواد العضوية لحساب ثابت معدل التفاعل وتم اعتماد تفاعل من المرتبة الاولى وتم استعمال برامج MATLAB متخصصة لايجاد الحلول للموديل الرياضي التقريبي لحساب ثابت التفاعل والحصول على نتائج جيدة نسبيا اعتمادا على القيم التنبؤية وحسابات معامل التحديد الرياضي .

 واجريت تجارب محددة لبيان مدى فعالية عملية التهوية عن طريق حساب المعامل الكلي لانتقال الاوكسجين من الطور الغازي الى الطور السائل .

وبينت النتائج المحسوبة لمعامل الاوكسجين ان عملية التهوية كانت فعالة بالاعتماد على التقارب الشديد بين القيم المحسوبة والقيم المختبرية .واستنادا على النتائج المستحصلة في البحث يمكن الاعتماد على النتائج في تصميم منظومات مياه مجاري ذاتية التنقية للمساهمة في تقليل الاحمال العضوية على محطات معالجة المياه الثقيلة عن طريق التحلل الجزئي للمواد العضوية اثناء عملية النقل .

وتألفت لجنة المناقشة من .د. عبد الحميد محمد جواد رئيساً وأ.د. علاء حسين وادي والخبير د. علي صبري بداي وأ.م.د. فارس حمودي محمد و أ.م.د. جذوة عبد الكريم ابراهيم اعضاء و أ.د. رياض حسن هادي وأ.د. كريم خلف الجميلي مشرفين .

 

 

 

 

 

 

 

 

Top