الثلاثاء, 22 أيار 2018 10:10
Rate this item
(0 votes)

حصلت طالبة الدراسات العليا اية عباس شاهرعلى شهادة الماجستير من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة :

" تاثير الالياف المختلفة على خواص السمنت "

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تحسين بعض الخواص في الخرسانة و مونة إلاسمنت مثل زيادة المقاومة المبكرة، تقليل النفاذية والموصلية الحرارية للمونة الاسمنت والخرسانة. فضلا عن تحسن في سلوك ما بعد تكسير الخرسانة التي تحتوي على ألياف بسبب كل من الأنكماش اللدن والانكماش الجاف من أجل الحصول على الخواص المذكورة وتم استخدام الألياف الصناعية .

وتمت بعدها دراسة الخصائص الميكانيكية (الانضغاط والانحناء) لكل من عينات مونة الاسمنت والخرسانة، والحرارية (الموصلية الحرارية) لعينات مونة الاسمنت فقط، والفيزيائية (الامتصاصية والكثافة والمسامية) والتركيبية (المجهر الالكتروني البصري) ولكل العينات مونة الاسمنت والخرسانة المحضرة.

واظهرت النتائج للفحوصات الميكانيكية تحسن جيد في الخواص الميكانيكية لجميع نماذج عينات مونة الاسمنت والخرسانة مع الالياف الصناعية، وان القيمة الاعلى لقوة الانضغاط لمونة الاسمنت تم الحصول عليها من النماذج مقواه بالالياف القصيرة و الطويلة مع (0.8% نايلون)، حيث بلغت معدل الزيادة في القيم بنسبة (12.52%) و(18.25%) على التعاقب .

و تالفت  لجنة المناقشة من أ.م.د.فرهاد محمد عثمان من الجامعة التكنولوجية رئيسا  وأ.م.د.اياد مراد طخاخ من جامعة النهرين  وأ.م.د. عقيل ظاهر صبحي اعضاء وأ.م.د.احمد محمد حسن الغبان  وأ.م. د.حسين علاء جابر مشرفين وجمعيهم من الجامعة التكنولوجية  .

 

Top