الأربعاء, 23 أيار 2018 09:32
Rate this item
(0 votes)

حصل طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية اسراء كريم حميد  على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة :

 الامثلية المتعددة الاستجابة الخواص للفولاذ المكربن "

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة دراسة السيطرة على جودة النوعية ممكنة خلال عملية كربنة المركبات وتكون تحت ظروف مثالية مع الاخذ بنظر الاعتبار طرق تاكوجي المنهجية ومنطق (Fuzzy) المعتمدة على الوظائف المطلوبة قد تم تطبيقها للعديد من معطيات الكربنة لكربنة الفولاذ المنخفض الكاربون ليتم الحصول على احسن خواص ميكانيكية وخواص تاكل .

جودة الخصائص (الصلادة المجهرية ،عمق التصليد ، معدل البلى ومعدل التاكل ) التي تم اعتمادها مع الامثلية الانية ومن بين العينات التي تم فحصها بايجاد الحل الامثل لخواص متعددة وجد ان الظروف المثلى هي (المنشط 15% بالوزن ،درجة حرارة الكربنة = 850درجة مئوية ، زمن الكربنة = 6 ساعات ،وسط التبريد = محلول ملحي ، درجة حرارة التلدين = 200 درجة مئوية ، الوقت 1.5 ساعة ) واظهرت النتائج ان التحسين المتعدد المعطيات يعرض افضل خواص كربنة (حالة العمق = 1.85 ملم ، الصلادة المجهرية = 1093 ، معدل البلى = 0.06133*10 -7  سم2 ، ومعدل تاكل= 0.001 ملميترات الاختراق خلال السنة )مقارنة بالحل الامثل لخاصية واحدة.

و تالفت  لجنة المناقشة من أ.م.د.احمد محمد حسن الغبان من الجامعة التكنولوجية رئيسا  وأ.م.د.حامد علي حسن من الجامعة التقنية الوسطى وأ.م.د. جمال جلال داود اعضاء وأ. م.د.عباس خماس حسين  وأ.م. د.ليث قيس عباس اعضاء مشرفين وجمعيهم من الجامعة التكنولوجية  ، وا. م.د.علي هوبي حليم من جامعة بابل مقوما علميا وأ.م.د.سمير علي امين من الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا .

 

 

 

 

 

 

316 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top