الخميس, 24 أيار 2018 08:37
Rate this item
(0 votes)

منح قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب احمد سليم فالح عن رسالته الموسومة (تصنيع متحسس غازي باستخدام طريقة الترسيب بالليزر النبضي للكشف عن الغازات الهيدروكاربونية في الصناعة النفطية )

  Fabrication of Gas Sensor Using Pulse Laser Deposition Method for the Hydrocarbon Detection in Petroleum Industry

 

 وأظهرت النتائج وجود علاقة مباشرة بين درجة حرارة التحضير والحجم الحبيبي . من نتائج AFM، ولوحظ أن مقدار الخشونة تزادت بزيادة حرارة التحضير، وايضا ان بنية الأغشية الرقيقة تتغير من التركيب العشوائي إلى البلوري مع زيادة درجة حرارة التحضير.

واظهرت النتائج ان اعلى نفاذية كانت في المنطقه المرئية تليها منقطقة الاشعة تحت الحمراء وكانت القيم 88 %, 85 %، و 83 % بالنسبه: Pt:ZnO)، SnO2:Pt  و Pt:TiO2 (على التوالي.

ويمكن أن نستنتج أن حرارة تحضير الاغشيه بدرجة250  هو أكثر ملاءمة لإعطاء الأغشية الرقيقة مساحة سطحية عالية للكشف عن غاز البترول المسال.وايضا انتجت اغشية ذات تركيب نانوي وتوصيلة كهربائية عالية.

وتالفت لجنة المناقشة من ا.م.د اياد زوين محمد من الجامعة التكنولوجية رئيسا ورئيس باحثين د. بشرى رزوقي مهدي من وزارة العلوم والتكنولوجية وا.م.د سعاد زيدان داود من الجامعة المستنصرية اعضاء وم.د سعاد محمود كاظم وا.م.د خالد عجمي سكر مشرفين وهما من الجامعة التكنولوجية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top