الثلاثاء, 29 أيار 2018 09:32
Rate this item
(0 votes)

منح قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الطالبة سارة قصي صلاح الدين شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة :

(تصنيف الصوت بالاعتماد على الاستيفاء متعدد الحدود)

وتضمنت الرسالة  اقتراح خوارزميتين رئيسيتين لتصنيف الجنس على أساس الصوت، اذ تم استخدام خوارزمية جديدة للتصنيف بين صوت الجنسين على أساس الارتباط الذاتي. وفي البداية يعمل اقحام للاشارة (اعادة تشكيل الاشارة ) لملء الفراغات بين الاشارات، ثم يتم عمل التفاف للاشارة  (convoluted signal)  إلى اشارة Cross-Correlated) ) (إشارة طويلة لأقصر). واخيرا يتم التصنيف بين الجنسين اعتمادا على حدة  الصوت عبر مرتبطة    (Cross-correlation).

وبينت الباحثة ان الصوت يحدد على انه صوت ذكر إذا كان النطاق في قيمة حدة الصوت بين 85 هرتزو 155 هرتز, اما تحديد صوت الأنثى يتم إذا كان النطاق في قيمة حدة الصوت بين 165 هرتزو 255 هرتز.

وتستخدم مجموعة البيانات السمعية المكونة من 2270 عينة(تشمل 1132 صوتا انثى  و 1138 ذكرا) لتقييم الخوارزميات المقترحة. يتم الحصول على نتيجة الخوارزمية 99٪ معدل الدقة و 33٪ معدل الاستدعاء عند استخدام الصوت القياسية. والنتيجة عند استخدام الصوت الحقيقي 83٪ معدل الدقة، معدل الاستدعاء 1.0٪.

وتالفت لجنة المناقشة من أ.م.د. مثيل عماد الدين عبد المنعم  رئيسا وأ.م.د.سكينة حسن هاشم  من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية  و  أ.م.د. رغد عبد العالي عزيز  من كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد واشراف أ.م.د. نداء فليح حسن .

Top