الثلاثاء, 29 أيار 2018 09:32
Rate this item
(0 votes)

منح قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة هند علي لطيف عن رسالتها الموسومة :

( المعالجة الحرارية الخلالية المستحثة بالليزر  نماذج وتطبيقات )  .

Laser-Induced Interstitial Thermotherapy Models and Application

وتوصلت الباحثة الى ان المعالجة الحرارية المستحثة بالليزرهي تقنية لمعالجة الاورام عن طريق تخثر الانسجة تعتمد على تحويل الليزر الممتص من قبل الانسجة الى حرارة .

ومن الضروري التنبؤ بتوزيع درجة الحرارة وحجم الضرر الحراري الذي سيتم الحصول عليه في الانسجة قبل اجراء الجراحة.

في هذه الرسالة تم أستخدام طريقة العناصر المحددة (FEM)  للتنبؤ نظرياً بتوزيع درجة الحرارة وحجم الضرر الحراري بأستخدام  معادلة الحرارة البايلوجية و معادلة أرينيوس على التوالي. المنطقة المعاجة تم تقسيمها الى عدد من العناصر بأستخدام برنامج أنسز وتم استخدام برنامج فيجوال بيسك للحصول على النتائج.

.وتم دراسة تأثير الخواص البصرية (معامل الامتصاص و معامل الأستطارة وعامل التباين) والمحتوى المائي ونضح الدم لنسيج الكبد وكذلك قدرة الليزر بأستخدام  الليزر الثنائي المستمر عند 850 نانومتر وايضاً تم دراسة تأثير الاطوال الموجية لليزر.

وتالفت لجنة المناقشة من ا.د فريد فارس رشيد من الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د ميادة بدري مرزة من جامعة بغداد وا.م.د حسنين محمد حسين اعضاء وا. خالد سالم شبيب مشرف وم.م زهراء صبيح قاسم المقوم اللغوي وهم من الجامعة التكنولوجية وا.م.د استبرق طالب عبد الله من جامعة بغداد المقوم العلمي .

Top