الخميس, 07 آذار/مارس 2019 09:11
Rate this item
(0 votes)

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر اقام فرع الكيمياء التطبيقية في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية " السلامة والامن في المختبرات الكيميائية والبايولوجية " بالتعاون مع اللجنة الجامعية لسلامة الامن في المختبرات الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية " CBRN  " يوم الثلاثاء 5 اذار 2019 على قاعة المرحوم ابراهيم الجوادي بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.د  علاء عبد الحسن عطية ورئيس قسم العلوم التطبيقية ا.د علي مطشر وعدد من رؤساء الاقسام الهندسية وتدريسيي القسم والجامعة .

واستهلت الندوة بقراءة اي من الذكر الحكيم وقراءة اي من القران الحكيم وعزف النشيد الوطني بعدها القى رئيس فرع الكيمياء التطبيقية وعضو الفريق الوزاري لـ " CBRN " ا.م.د عبد الناصر محمد كلمة اكد فيها " بان لإجراءات السلامة داخل المختبر الكيميائي والبيولوجي قواعد واسس عالمية يجب ان يعمل بها كل من يعمل في هذا المضمار حماية لنفسه وللعاملين معه والبيئة التي نعيش فيها .

واضاف بان المختبر الكيميائي هو مركز الحصول على المعرفة ومركز لتطوير مواد جديدة  تستخدم في شتى المجالات ، وكذلك الملاحظة والتحكم في هذه المواد التي تستخدم في العمليات الصناعية .

وتضمنت محاور الندوة: الامن الكيميائي والبايولوجي ، وسلامة تداول المواد الكيميائية والبايولوجية ، واحتياطات الامن والسلامة في المختبرات .

وشملت الندوة جلستين الاولى ترأستها ا.م.د خالدة فرحان والمقرر م.د بشار حسين وضمت 3 محاضرات الاولى بعنوان " ادارة المخاطر وفريق الـ" CBRN  " ومهامه للباحث ا.د خالد هادي ، والثانية عن مخاطر الليزر واجراءات السلامة للباحث ا.د رائد عبد الوهاب المعاون العلمي لقسم العلوم التطبيقية ، والثالثة بعنوان " الحذر من استخدام الموبايل والمكياج في المختبرات الطبية والبايولوجية " للباحث ا.م.د تغريد هاشم .

اما الجلسة الثانية التي تراستها ا.م.د وفاء راجي والمقرر م.شيماء حسن فقد تضمنت 3 محاضرات الاولى عن " امن وسلامة المختبرات الكيميائية " للباحث م.د ظافر صابر ، والثانية بعنوان " خطورة المواد الكيميائية وتعريف الـ " MSDS  " للباحث م. علياء عبد الرزاق  ،والاخيرة عن " المفاهيم الرئيسية في المختبرات الكيميائية " للباحث ا.م.د احمد جاسم مخلف .

 

 

 

 

 

 

 

 

Top