الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 09:04
Rate this item
(0 votes)

أقام قسم هندسة تكنولوجيا النفط ندوة علمية بعنوان : ( استخدام الذكاء الصناعي والمحاكاة في تطوير الحقول النفطية )  على قاعة المؤتمرات بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر وعدد كبير من الباحثين والتدريسيين من الجامعات والمؤسسات العلمية العراقية المختلفة وعدد من رؤساء الاقسام والمراكز العلمية في الجامعة.

وهدفت الندوة الى التعريف بتطبيقات الذكاء الصناعي في العديد  من قطاعات الصناعة النفطية كالمصافي وهندسة الحفر وهندسة الانتاج وهندسة المكامن وكذلك النمذجة المكمنية فضلاً عن الاطلاع على اهم التطورات والتقنيات الحديثة في تطبيقات الذكاء الصناعي والتمثيل الرياضي في الصناعة النفطية .

تضمنت الندوة ثلاثة محاور اساسية : الاول : تطبيقات الذكاء الصناعي في المصافي النفطية  والثاني تطبيقات الذكاء الصناعي في هندسة المكامن والحفر والانتاج اما المحور الاخير فقد شمل النمذجة والتمثيل الرياضي للمكامن النفطية  .

وألقى المحاضرات في الندوة كلاً من رئيس قسم المشاريع الريادية من دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  د.يوسف خلف ود.احمد خليل من دائرة المكامن في وزارة النفط وأ.م.د غزوان نوري من كلية الهندسة في جامعة الكوفة ود.محمد عبد الأمير من كلية الهندسة من جامعة ميسان و ر.مهندسين كاظم حمود من شركة نفط ميسان في وزارة النفط ورئيس فرع قسم تكنولوجيا النفط أ.م.د فاضل سرحان .

وفي ختام الندوة وزع رئيس القسم أ.د عقيل شاكر العادلي شهادات تقديرية لاعضاء اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية والمحاضرون كافة وذلك لجهودهم المتميزة في انجاح الندوة .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top