الخميس, 14 آذار/مارس 2019 09:54
Rate this item
(0 votes)

 نظمت الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني واللجنة الجامعية للسيطرة على المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة CBRN في الجامعة  احتفالية والممارسة الميدانية بعنوان ( اسبوع السلامة في الجامعة التكنولوجية ) على حدائق  قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاثنين 11/3/2019  بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر ومحافظ بغداد المهندس فلاح الجزائري ومدير الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية .أ.د. سامي ابوالنون عجيل والعلمية أ.د. علاء عبد الحسين  ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر ونخبة من رؤساء الاقسام واساتذة ومنتسبي القسم والجامعة فضلا عن نخبة من ضباط الدفاع المدني .

وأكد رئيس الجامعة في كلمته  على ضرورة  استخدام اهم الطرق والتقنيات الحديثة للسيطرة على المواد الكيمياوية والبايولوجية والحفاظ على سلامة الاساتذة والطلبة عند التعامل مع هذه المواد  الخطرة .

وقال محافظ بغداد في كلمة له "نتشرف ان نقف على منصة من منصات العلم والعمل في احتفالية " اسبوع السلامة " مضيفا " ان عمل محافظة بغداد يحتاج الى الكثير من كفاءات الجامعة التكنولوجية والجامعات الاخرى جهودا وبحوثا وخبرات ومقترحات  .

واشار الى اننا نعمل من خلال هذه الفترة البسيطة من تسنمنا منصب المحافظة وخدمة البغداديين ان نوجد حالة من التكامل بعد التعاون مع هذه الجامعة بما يحقق انعكاسا لعلمكم وخبراتكم بما يضمن افضل النتائج في تقديم الخدمات " ، كما القى مدير الدفاع المدني كلمة اشار فيها الى التعاون مع المؤسسات الحكومية ومنها الجامعات لاقامة الممارسات الميدانية المشتركة التي تصب في الحد من المخاطر التي تتعرض لها . 

وتضمنت الاحتفالية اجراء ممارسة ميدانية قام بها نخبة من  تدريسيي وطلبة قسم الهندسة الكيميائية بالتعاون مع فريق الاستجابة الوطني للحوادث البيولوجية والكيمياوية المعروف CBRN في مديرية الدفاع المدني لمعالجة حادث عرضي ادى الى سكب وتفاعل مواد خطرة داخل مختبرات قسم الهندسة الكيميائية مما استدعى طلب تدخل فرق الاستجابة الوطني وفرق اسعاف واطفاء الدفاع المدني لمعالجة تلك المواد بالتزامن مع نقل المصابين من موقع الحادث الى المستشفى مع اجراء تطهير الاشخاص القريبين من الحادث المحتمل تعرضهم للمواد الخطرة ، كما افتتح معرضا للصور والاجهزة الخاصة بمديرية الدفاع المدني .

 وفي ختام الاحتفالية وزعت الشهادات التقديرية  من قبل محافظ بغداد ورئيس الجامعة التكنولوجية لاعضاء اللجنة التحضرية ولكل من ساهم في إنجاح الاحتفالية  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top