الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 08:32
Rate this item
(0 votes)

اقام قسم هندسة الاتصالات في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية "برنامج الفضاء العراقي " بالتعاون مع وزارة الاتصالات ودائرة الفضاء والاتصالات في وزارة العلوم والتكنولوجيا يوم الاثنين 8 نيسان 2019 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة ا.د امين دواي ثامر التميمي والوكيل الفني الاقدم لوزارة الاتصالات الاستاذ امير البياتي ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية ا.د سامي ابو النون عجيل والعلمية ا.د علاء عبد الحسن عطية  وعدد من رؤساء الاقسام الهندسية وتدريسيي الجامعة .

واكد رئيس  الجامعة بان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د قصي السهيل وجه بضرورة التنسيق مع وزارة الاتصالات في ايلاء هذا الجانب اهمية كبيرة ، مبديا استعداد الجامعة في التعاون مع المشترك مع الوزارة ودائرة الفضاء في بناء مركز للفضاء العراقي ، وان الجامعة جادة وجاهزة بكل كوادرها الهندسية في هذا الاتجاه والتي تصب في الاخير بمصلحة البلد .

وبين وكيل وزير الاتصالات بان العراق كان في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات بطليعة الدول بامتلاكه برامج الفضاء ، لكن الامر تغير حاليا اذ اصبح البلد متاخرا عن دول العالم وحتى الدول النامية .

واضاف " نحن الان امام تحديات كبيرة ، واملنا بكوادرنا وطاقاتنا واساتذتنا في الجامعة للنهوض بهذا الملف ، ونحتاج الى وقفة جادة في مختلف الاصعدة اقتصاديا وامنيا وسياسيا من خلال تظافر الجهود ،مشيرا الى " ان هذه المحطة المتمثلة باقامة الندوة التخصصية هي بداية للانطلاق بالاتجاه الصحيح من خلال التنسيق والعمل المشترك .

وقالت ا.م.د افانين انور عبود رئيس قسم هندسة الاتصالات في الجامعة بان الندوة هدفت الى التعريف ببرنامج الفضاء العراقي ومعرفة اخر ما توصل اليه البرنامج والمعوقات والافاق المستقبلية للبرنامج ، وكيفية تجاوز هذه الصعوبات .

واضافت بان محاور الندوة شملت التقنيات الحديثة والمستخدمة في الفضاء الخارجي وعلى المدى البعيد ، والرؤيا والخطة المستقبلية لقسم شؤون الفضاء ، وبرنامج الفضاء العراقي منذ عام 1989 .

وتضمنت الجلسة 3 محاضرات الاولى بعنوان " اتصالات الاقمار الصناعية والافاق المستقبلية " للباحث ا.م.د جمال محمد والثانية " الرؤيا والخطة المستقبلية لقسم شؤون الفضاء نواة لوكالة الفضاء العراقية " للخبير المهندس عباس محمد حسون والاخيرة عن البرنامج العراقي الفضائي بين الواقع والطموح .

 

 

 

 

 

 

Top