الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 09:48

التكنولوجية تحتفل بالذكرى 44 لتأسيسها وسط تكريم الاقسام المتميزة وافتتاح معرض النتاجات العلمية

Rate this item
(1 Vote)

احتفلت الجامعة التكنولوجية بالذكرى الرابعة والاربعين لتأسيسها يوم الاربعاء السابع عشر من نيسان 2019 بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر التميمي  والنائب رعد المكصوصي عضو لجنة التربية والنائب امجد العقابي عضو لجنة الطاقة والكهرباء والشخصيات الاكاديمية ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادرية ا.د سامي ابو النون عجيل والعلمية ا.د علاء عبد الحسن عطية ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية والمراكز البحثية والعلمية ومنتسبي وطلبة الجامعة .

واستهل الحفل المركزي بعزف النشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم تلاها القارئ الطالب منتظر سعيد وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق والمسيرة التعليمية.

وقال رئيس الجامعة في كلمة له: ان رئاسة الجامعة دأبت بتخصيص يوما للاحتفاء بالمتميزين في الأداء من اقسامها العلمية والهندسية والمراكز إضافة الى منتسبيها من اعضاء الهيئة التدريسية  .

واستذكر المنجزات العلمية المتحققة على مدى السنة الدراسية الحالية على الاصعدة المختلفة ابرزها حصول الجامعة على المركز الاول  في التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية في الاداء المؤسسي ، اضافة الى تقدم الجامعة للمرة الاولى في تاريخها بتحقيق افضل مرتبة في التصنيف العالمي للجامعات الرصينة حسب موقع (Webometrics) الاسباني باحتلالها الترتيب 2767 عالميا ، كما خطت الجامعة خطوات كبيرة في الجانب الاداري لاسيما في نظام الارشفة الالكترونية ، ونظام الادارة الالكترونية ، وهذه الانجازات الباهرة لم تتحقق الا بتظافر الجهود من اعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي الجامعة وطلبتها من اجل رفع  اسم الجامعة عاليا .

واشار الى ان الجامعة اثبتت تميزها في تنفيذ البرامج التي اطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اذ تمكنت من قطع شوط كبير في البرنامج الحكومي ولاسيما في التصنيفات العالمية  اذ حققت مرتبة مرموقة بين الجامعات العالمية بتحقيق أربعة أهداف من التنمية المستدامة في تصنيف التايمز البريطاني الشهير في التسلسل العالمي للجامعات العالمية ، كما ان الجامعة ماضية في الدخول بكافة التصنيفات العالمية المهمة مثل تصنيف وRUR و QS وشنغهاي.

واكد على ضرورة تكثيف العمل لتطبيق نظام المقررات الدراسية للمرحلة الاولى في العام الدراسي المقبل 2019- 2020 في جميع الاقسام الهندسة والعلمية في الجامعة والسعي لتوفير جميع المستلزمات الضرورية لتطبيق النظام تماشياً مع البرنامج الحكومي الخاص بالتعليم العالي للارتقاء بجودة التعليم العالي ورصانته.

وقام رئيس الجامعة بتكريم النائبين رعد المكصوصي وامجد العقابي بدرع الجامعة ثم تكريم الاقسام العلمية والهندسية الثلاثة الاولى في تقييم الاداء حسب معايير التصنيف الوطني اذ حصل قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية على المركز الاول وكان المركز الثاني مناصفة بين قسم الهندسة الكهربائية وقسم هندسة الكهروميكانيك والمتميز الثالث كان قسم الهندسة الكيمياوية .كما قام رئيس الجامعة بتكريم الاقسام الهندسية والعلمية بحسب تقدمها في محاور التقييم بدرع يوم الجامعة وهي قسم الهندسة المدنية لعمله المتميز في حل المفاصل الهندسية لوزارات ودوائر الدولة المختلفة ، وقسم هندسة السيطرة والنظم           لتميزه في جودة المختبرات وفقا لمعايير المعدة من قبل الوزارة ، وقسم هندسة الحاسوب لتميزه في التنظيم الاداري المحكم وسرعة الاستجابة وقسم هندسة المواد لتميزه في خدمة المجتمع من خلال براءات الاختراع وقسم العلوم التطبيقية           لتميزه في عدد البحوث المنشورة ضمن تصنيف تومسن Thomson ، وقسم الهندسة الميكانيكية لتميزه في ابرام مذكرات التفاهم مع وزارات ودوائر الدولة المختلفة ، و  قسم هندسة العمارة لتميزه في تطوير الامكانيات العملية والمشاركة في المعارض من قبل طلبة القسم ، وقسم علوم الحاسوب لتميزه اداريا وفي خدمة المجتمع ، وقسم هندسة الانتاج والمعادن          لتميزه في اقامة دورات التعليم المستمر والندوات التخصصية ، وقسم تكنولوجيا النفط لتميزه في الزيارات الميدانية والعلمية والتنسيق مع المؤسسات العلمية ذات العلاقة ، وقسم هندسة الطب الحياتي لتميزه في اكمال المتطلبات المختبرية بالتعاون مع وزارات الدولة ، وقسم هندسة الاتصالات لتميزه بالتعاون العلمي مع وزارتي الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا من اجل تطوير سوق العمل للخريجين . وتم تكريم المراكز البحثية بدرع يوم الجامعة وكلا حسب تقييمها في يوم العلم. اذ نال المركز الاول مركز بحوث الطاقة والطاقات المتجددة لتميزه في يوم العلم بحصوله على المركز الاول وثانيا مركز بحوث البيئة لتميزه في يوم العلم بحصوله على المركز الثاني ، ومركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة   لتميزه في يوم العلم بحصوله على المركز الثالث .

وكرم رئيس الجامعة الأساتذة الحاصلين على لقب الأستاذية للعام الدراسي 2018 -2019 وهم ا.د جعفر صادق من قسم الهندسة المدنية وا.د جهاد رمضان وا.د جبار عباس وا.د ميسون محمد وا.د ماجد صخي من العلوم التطبيقية وا.د مثيل عماد الدين عبد المنعم وا.د عبد المحسن من علوم الحاسوب وا.د احمد صباح من هندسة الحاسوب ا.د ابتهال عبد الرزاق وا.د احمد نايف من الهندسة الميكانيكية وا.د هاشم عبد حسين وا.د فرج محل وا.د رحيق اسماعيل من الهندسة الكهروميكانيكية وا.د عماد سعدي من هندسة المواد وا.د عبد الهادي كاظم من هندسة الليزر والالكترونيات البصرية .كما قام رئيس الجامعة بتكريم التدريسيين الباحثين الحاصلين على أعلى (H-index) بدرع الجامعة التكنولوجية وهم أ.د. احمد عبد الامير من مركز الطاقة والطاقة المتجددة وأ.د. رائد عبد الوهاب من قسم العلوم التطبيقية وأ.د. قصي فاضل من قسم الهندسة الكيمياوية وا.د جواد كاظم علي من قسم الهندسة الكهربائية . وتم تكريم الطلبة المتميزين بالعمل التطوعي (بشهادات تقديرية) وهم حمزة جعفر وعبدالله صادق وفيحاء ميثم ومنتظر سعيد ونور محمد واركان حسين وغادة ياسين وصفا محمد وزهراء هاشم وعلي صادق وطيبة عامر وعباس كاظم ورؤى محمد وعبد الرحمن اثير وزهراء نشوان ونباء خالد .

وقام رئيس الجامعة بتكريم المساعدين الاداري والعلمي بدرع الجامعة اضافة الى قيام مجلس الجامعة بتكريم رئيس الجامعة بدرع يوم الجامعة.

وعلى هامش الاحتفالية  افتتح رئيس الجامعة المعرض المركزي لتسويق النتاجات العلمية للاقسام العلمية والهندسية والمراكز البحثية والعلمية والخدمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Top