الثلاثاء, 14 أيار 2019 08:25

التكنولوجية تقيم المؤتمر العلمي لطلبة الدراسات العليا في الهندسة الكيماوية

Rate this item
(0 votes)

تحت شعار " بحوث الدراسات العليا اساس في بناء الاقتصاد الوطني" اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية المؤتمر العلمي الثالث لطلبة الدراسات العليا في الهندسة الكيماوية  للعام الدراسي  2018/2019 على قاعة دار السلام بحضور الوكيل الاداري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ا.د محمد عطية السراج ورئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية  أ.د. سامي ابو النون عجيل وعدد من رؤساء اقسام الجامعة وتدريسي ومنتسبي وطلبة القسم .

والقى رئيس الجامعة كلمة بالمناسبة عبر فيها عن شكره لقسم الهندسة الكيمياوية بإقامة هذا المؤتمر كما القى الوكيل الاداري كلمة اوضح فيها اهمية البحث العلمي ودور طلبة الدراسات العليا في تحقيق نقلات نوعية في الجانب المعرفي , وبين رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر في كلمة له بان استحداث الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية كان في عام 1979 بدراسة الماجستير والدبلوم في تخصص الوحدات الصناعية وحيث تم اضافة تخصصات اخرى وهي هندسة النفط والبتروكيمياويات .

وهدف المؤتمر الى تعرف الباحثين وطلبة الدراسات العليا على نوع المشاكل والاتجاهات البحثية الجارية من اجل عدم التقاطع بين المشاريع البحثية وتوجه خطة البحث بالشكل الذي يخدم حل المشاكل الصناعية والنفطية.، وتبادل الخبرة في اختصاص المسارات البحثية في الهندسة الكيمياوية .

وتضمن المؤتمر 50 بحثا بمشاركة باحثين من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية ومعهد الهندسة البيئية في جامعة بانونيا الهنغارية  وجامعات بغداد والنهرين وبابل وتكريت والتكنولوجية .

وشمل محاور المؤتمر : التقنيات الحديثة في معالجة المياه الصناعية وتلوث البيئة ، والتطبيقات الحديثة للعوامل المساعدة والمواد النانوية في الصناعات الكيمياوية والنفطية ،والنمذجة والمحاكاة والسيطرة على العمليات في الهندسة الكيمياوية ، والبحوث الحقلية في مجال الصناعة النفطية ، والصناعات الغذائية والدوائية والهندسة الاحيائية ، والبتروكيمياويات وتكنولوجيا البوليمر ، وهندسة المواد ،وهندسة التآكل وطرق الحد منه . والتخصصات الهندسية الكيمياوية الاخرى .

وتضمنت الجلسة الافتتاحية التي ترأسها أ.د.سامي ابو النون عجيل ومساعد رئيس الجلسة أ.د.بسمة عباس  محاضرتين الاولى  القاها دكتور محمد ناصر نيابة عن السيد مدير البحث والتطوير النفطي استاذ هلال علي اسماعيل عن التعاون العلمي بين مركز البحث والتطوير النفطي في وزارة النفط والجامعات العراقية في مجال اسناد بحوث الدراسات العليا   والمحاضرة الثانية القاها أ.د. مثنى الدهان من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا / الولايات المتحدة الامريكية ومن ثم تم اجراء الجلسات الاخرى في قاعات القسم.

  وفي ختام المؤتمر تم توزيع دروع للاساتذة الرواد وتقديم شهادات تقديرية الى اللجان المشرفة والتحضيرية والعلمية المشاركة في المؤتمر .

 

Top