Items filtered by date: أيار 2017

تحت شعار (( بالعلم ننهض وبالعمل نتطور وبالابداع يزهر عراقنا الجديد )) اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية المؤتمر الطلابي العلمي السنوي الخامس لمشاريع التخرج والتدريب الصيفي والتواصل مع الخريجين للعام 2016-2017 يوم الاربعاء 17/5/2017 على قاعة دار السلام في القسم .
واكد ا.م.د جمال مانع رئيس القسم في كلمة له ان القسم دآب سنويا باقمة كرنفالا وللمرة الخامسة لطلبته متمثلا باقامة المؤتمر الطلابي السنوي الذي تنفرد احد محاوره لاظهار عصارة النتاج العلمي لطلبة المرحلة الرابعة من خلال مشروع التخرج والتنافس بين 13 مشروع لفرع هندسة العلمليات الكيمياوية و21 مشروع لفرع هندسة تكرير النفط والغاز لنيل افضل مشروع ودرع المؤتمر للمجاميع المرشحة للتنافس .
وشمل المؤتمر مشاريع التخرج لفرع هندسة العمليات الكيمياوية المشروع الاول حجز ثاني اوكسيد الكاربون باستخدام محلول الامونيا للطالبين زينب عباس هادي وعلي احمد عطية مشرفيهم ا.د ثامر جاسم محمد وم.م نسمة بلاسم احمد ، والمشروع الثاني انتاج الفينول من الكيومين للطالبين منتظر مسافر عبيد وحسام جاسم علي ومشرفهم م.د شروق طالب رمضان والثالث انتاج ثاني كبريتيد الكاربون للطالبتين اسراء فاضل نايف ومريم لفتة نعيم ومشرفهم م.د علي عبد الرحمن والرابع انتاج مادة بيلوتيل استيت للطالبين عمر سعد محمد ومروة محمد جاسم ومشرفهم م.د سعد رحيم سلطان .
اما مشاريع التخرج لفرع هندسة تكرير النفط والغاز فكان المشروع الاول انتاج الكحول الحيوي من المخلفات الغذائية للطالبين علي كاظم طعيم وعلي عادل نعمة ومشرفيهما ا.م.د زيدون محسن شكور وم.م اياد داري جعفر والثاني انتاج الزيت من مخلفات البلاستك للطالبين طارق عزيز ستار واسماعيل عياش حسين ومشرفيهما ا.م.د رياض صادق محمد وم.م زينب عدنان ناصر والثالث وحدة ازالة الاملاح من النفط الخام للطالبين احمد رحيم كاظم واحمد عويد محمد ومشرفيهما ا.م.د عادل شريف حمادي والرابع وحدة فصل البارازايلين للطالبين احمد فلاح خلف ووئام نزية محمد ومشرفيهم م. بشير احمد عبد الحسين وم.م سلام حسين رشيد .
ونال المرتبة الاولى في المناظرة فريق فرع التكرير اما بمنافسة المشاريع فاز الطالبين عمر سعد محمد ومروة محمد جاسم ومشرفهم م.د سعد رحيم سلطان .

اقام قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل مشتركة مع امانة بغداد اضافة الى قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين على القاعة الرئيسية القسم هندسة العمارة يوم الاثنين 15/5/2017 بعنوان " اليات التطوير الحضري للمحاور الرئيسية في مركز الرصافة التاريخي ( الرشيد , الخلفاء , الكفاح )" .
وحضر ورشة العمل كادر كبير من المتخصصين في تمثيل الجهات الراعية لورشة العمل اضافة الى اقسام هندسة العمارة في الكليات الحكومية والكليات الاهلية " جامعة بغداد , اوروك , الاسراء , الفارابي " اضافة الى موظفي وزارة الاسكان .. فضلاعن نقيب المهندسين الدكتور صبيح الغراوي .
ابتدأت الورشة بأوراق عمل مقدمة من قبل باحثين مثلوا الجهات الداعمة للورشة
تم قراءة التوصيات بصيغتها الاولية واعتبارها خارطة طريق للمراحل اللاحقة ضمن الية التعاون بين قسمنا وامانة بغداد
وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات التقديرية لكافة المشاركين من قبل رئيس القسم ا.د ابراهيم جواد كاظم .

نظم قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية القت من خلالها التدريسية ا.م.د الاء علاء الدين عبد الحميد محاضرة علمية عن تطبيقات الكواشف الغازية في قاعة الاستاذ الدكتور المرحوم فاضل جياد عطية يوم الاربعاء 3/5/2017 , بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في القسم .
وبينت الباحثة كيفية استخدام جهاز استشعار الغاز وهو جهاز يكشف عن وجود زيادة أو نقصان في تركيزات الغاز أو الغازات في منطقة ورصد التلوث البيئي وخاصة تلك الغازات التي قد تكون ضارة للبشر أو الحيوانات أو البيئة ، وبعبارة أخرى فإن التغير في السلوك عند التعرض للغاز الاختبار يرجع إلى التغير في تركيز الرسوم في سطح مستشعر المواد.
أدى التوسع وزيادة في صناعة اهتماما كبيرا لتكنولوجيا الاستشعار الغاز للرصد. وهذه التطبيقات هيالسلامة و الببيئة و الصناعة و الزراعة و التطبيقات الطبية و المناجم و التعدين و النفط. كما تطرقت الى دور مهندس المواد في صناعة الكواشف الغازية من ناحية اولا: اختيارمواد الكواشف هي اكاسيد المعادن الثنائية و الثلاثية مثل ZnO ,SnO2 , WO3 TiO2 ,Fe2O3 ,CuO وثانيا اختيار التصميم الكبير للكاشفMacro Design وثالثا اختيار التصميم الدقيق او النانويMicro- Nano Design .

اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية المؤتمر العلمي الثاني للدراسات العليا الموسوم ( بحوث الدراسات العليا في الهندسة الكيمياوية واثارها في تطوير مسارات الصناعات الكيمياوية والنفطية ) للمدة 10-11/5/2017 بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر ومدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ا.د غسان مجيد عبد الحميد والمساعد العلمي لرئيس الجامعة ا.د علاء عبد الحسن عطية ورئيس القسم د. جمال مانع الربيعي وعدد من رؤساء الاقسام ومدراء المراكز ومنتسبي وطلبة الجامعة .
والقى رئيس الجامعة كلمه بين فيها : ان الجامعة التكنولوجية وجهت الكثير في توجهاتها الى جانب النشر العالمي وضرورة النشر في المجلات العالمية ذات معامل تأثير (I- F ) مبينا دخلنا في الكثير من المجلات الجامعية تحت مظلة scops والعمل في مجلة الهندسة والتكنولوجيا وستكون ضمن رابط خاص يكون من توجهات scops ، مقدما شكره الى اللجنة المشرفة والتحضيرية على اقامة هذا المؤتمر التخصصي ولا اخفيكم ان اقامة هذه المؤتمرات لها الكثير من التاثيرات الايجابية على الباحثين كطلبة دراسات عليا واولية ومشرفيهم بنفس الوقت .
وذكر رئيس القسم ان المؤتمر يهدف الى التواصل المستمر بين الباحثين من الاساتذة المشرفين على طلبة الدراسات العليا وتبادل الخبرة في اختصاص المسارات البحثية في الهندسة الكيمياوية وايضا تعرف الباحثين وطلبة الدراسات العليا على نوع المشاكل والاتجاهات البحثية الجارية من اجل عدم التقاطع بين المشاريع البحثية وتوجه خطة البحث بالشكل الذي يخدم حل المشاكل الصناعية والنفطية واضاف : ان انعقاد المؤتمر استجابة لتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير على ضرورة انعقاد مؤتمرات تخصصية في الدراسات العليا بشكل دوري .
وتضمن المؤتمر عدة محاور : التقنيات الحديثة في معالجة المياة الصناعية ، التطبيقات الحديثة للعوامل المساعدة والمواد النانوية في الصناعات الكيمياوية والنفطية ، النمذجة والمحاكاة والسيطرة على الهندسة الكيمياوية ، البحوث الحقلية التطبيقية في مجال الصناعة النفطية ، البحوث الدوائية والصناعات الغذائية ، البتروكيمياويات وتكنولوجيا البوليمر ، الهندسة الكهروكيميائية.

شارك التدريسي م.د بشار شامل والمهندسة رسل هيثم من قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية في ورشة العمل " اهمية المواقع الالكتروني في خدمة المجتمع " التي اقيمت في قسم علوم الحاسوب في جامعة بغداد .
تألفت ورشة العمل من جلستين الاولى تضمنت كلمة الافتتاحية القتها م.د فاتن عبد علي و تحدث خلال هذه الجلسة الدكتور سعد المؤمن حول CMS content management system .. وتم عرض مواقع الكترونية كمثال وهي
الموقع الالكتروني لادارة مكتبة قسم علوم الحاسوب
وموقع نظام تعليمي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
كما تضمنت الجلسة الثانية شرح كيفية تحسين اداء المواقع الالكترونية وكان ذلك من قبل الدكتور سعد المؤمن وعرض نماذج لمواقع تم تصميمها من قبل طلبة المرحلة الرابعة كمشروع تخرج
وهي موقع الكتروني لمصرف الدم و موقع اللكتروني للتسوق من الجمعيات التعاونية .
بعد الانتهاء من جلسات ورشة العمل تم فتح باب الاسئلة والحوار بين الحضور واللجنة المحضرة للورشة وتوزيع الشهادات التقديرية .

 

 

الصفحة 1 من 3

42 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top