Items filtered by date: كانون2/يناير 2018

حصل قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على تمويل مشروع من المؤسسة الأمريكية للأبحاث والتطوير المدني (CRDF GLOBAL) لتحسين الأمن للمواد الكيميائية ومواد النانو وتداولها في المختبرات الذي يهدف بصورة رئيسة إلى تحسين أمن مختبرات المواد الكيمياوية والنانوية التي في الغالب هي مواد خطرة أو سامة وتأمينها من الاستخدام السيء ومن التلف وخطر الحرائق والكوارث الطبيعة أو فقدانها وعدم تداولها بطريقة صحيحة فضلا عن تأمين سلامة العاملين والباحثين في قسم هندسة المواد والمختبرات المستفيدة تخدم العديد من فروع القسم وتخصصاته والعاملين وتوفر مساحة افضل للتجارب والبحوث للدراسات الجامعية الأولية والدراسات العليا ،

ومن الجدير بالذكر أن المنافسة كانت على مستوى العراق فتمت كتابة مقترح المشروع من قبل الدكتور الزهيري وبإجراء تقييم شامل لوضع المواد المختبرية والنانوية وطريقة تداولها في القسم مما ادى إلى قبول المشروع من الجهة الأمريكية الممولة وقد باشر فريق المشروع بتنفيذ ونصب أجهزة المراقبة والحماية في مختبرات القسم وسيتم نصب كابينات حفظ المواد الكيمياوية والنانوية مما يساعد في تأمين طريقة تداولها وحمايتها من الفقدان والحرائق بما تتميز من خاصية مضادة للحرائق في حالة نشوبها ستأمن الكابينة تلك المواد من التلف والحرق مما يعزز السلامة المهنية للعاملين ودرء خطر حرق تلك المواد بلهب انفجاري وتجنب الأضرار المحدقة إلى الحد الأدنى, وسيتم الانتهاء من المشروع في الأسابيع القليلة القادمة بالإضافة إلى ان المشروع يتضمن تصميم وطباعة وتوزيع مطبوعات تثقيفية عن أمن المواد الكيمياوية وعن استخدام الأجهزة كما يتضمن المشروع ندوات تثقيفية وتدريبات للعاملين والمسؤولين في المختبرات المستهدفة.

 

اعد  التدريسي من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية ا.د عباس خماس حسين كتابا علميا بعنوان التحولات الطورية في المواد الهندسية والذي إصدار من مكتبة اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع  .                 

وتضمن الكتاب ستة فصول , شمل الفصل الأول عرض مقدمة عامة , إما الفصل الثاني ناقش الانتشار في المواد الصلبة  , بينما تطرق الفصل الثالث إلى عملية التخليق, إما الفصل الرابع ركز على عملية النمو, وتناول الفصل الخامس تطبيقات التحولات الطورية وانتهى بالفصل السادس الذي تضمن مجموعة من الأسئلة والمسائل .

 

أقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية مجلس تأبيني على روح الشهيد المرحوم (علي بشير) احد خريجي القسم الذي كان يعمل في الهندسة العسكرية إذ نال شرف الشهادة في ساحات القتال في الموصل في أثناء تأدية الواجب المقدس .وحضر المجلس رئيس قسم علوم الحاسوب ا.م.د هالة بهجت عبد الوهاب ومساعديها العلمي والاداري وجميع رؤساء الفروع والتدريسيين والمنتسبين .

 

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الدراسي الأول لقسم الهندسة الكهربائية للعام الدراسي 2017-2018 ألقى كل من  ا.م.د. أياد إبراهيم عباس و م. د. خالدة شعبان رجب و م. محمد إحسان محاضرة بعنوان (الطرق المختلفة للتصنيف في تمييز الوجوه) على قاعة دجلة بحضور رئيس قسم الهندسة الكهربائية أ.م.د ضاري يوسف محمود والمعاونين العلمي  ا.م.د عباس حسين و الإداري م.د كنعان علي ورؤساء الفروع العلمية و عدد من تدريسيي ومنتسبي القسم .
وتناولت الحلقة ثلاث طرق معتمدة لتمييز الوجوه وهي طريقة المسافة الإقليدية وطريقة تربيع المسافة الإقليدية وأخيرا طريقة المسافة المانعة إذ تم بناء قاعدة بيانات من معالجة  مئة صورة لوجوه مختلفة للإنسان والحصول على الميزات لكل وجه وذلك باستخدام خوارزمية تحليل المكونات الأساسية وبالتالي إدخال الوجه المراد تمييزه ضمن الطرق المعتمدة للتصنيف و إن الوجوه المستخدمة في التدريب والاختبار اعتمدت على قاعدة بيانات الوجوه اورال (ORL) فضلا عن اختبارها على ثلاث طرق معتمدة لتمييز الوجوه وهي طريقة المسافة الإقليدية وطريقة تربيع المسافة الإقليدية وأخيرا طريقة المسافة المانعة  وأثبتت النتائج الحصول على نسبة تمييز 100% لطريقة تربيع المسافة الإقليدية ومن ثم نسبة تمييز 98% لطريقة المسافة الإقليدية ونسبة 95% لطريقة المسافة المانعة.

 

  

أقام  قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية دورة مخصصة للتدريسيين والمهندسين والباحثين بعنوان "مقدمة لاستعمال برنامج الAltera quartesIIلبرمجة الFPGA" باستخدام كارت ال FPGA  لإجراء تجاربهم او اختبار تصاميم دوائرهم  إذ استمرت الدورة ثلاثة اسابيع والقى المحاضرة في الدورة م.د قصى فاضل حسن، ومُنح المشاركين في هذه الدورة شهادات تقديرية  من القسم .

 

 

 

 

 

الصفحة 1 من 14
Top