Items filtered by date: نيسان/أبريل 2018
الأحد, 29 نيسان/أبريل 2018 05:49

بدء التقديم للدراسات العليا 2018-2019

 تعلن الجامعة التكنولوجية عن بدء التقديم المباشر للدراسات العليا لأقسام الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2018-2019 في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد المصادف 29-4-2018 من خلال نظام الكتروني خاص بالجامعة التكنولوجية وكما مبين في الرابط ادناه.

للدخول على النظام اضغط هنا

فيديو توضيحي عن آلية استخدام نظام التقديم المباشر للدراسات العليا في الجامعة التكنولوجية (اضغط هنا)

ملاحظة: يرجى عدم انهاء التقديم وارسال الطلب قبل الاطلاع على العرض التفصيلي.

 

 

  

 

Published in اخبار عاجلة

 

اقامت الجامعة التكنولوجية احتفالية مركزية بمناسبة الذكرى الثالثة والاربعين لتأسيسها يوم الاثنين الثاني من نيسان 2018 بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر التميمي وممثل رئيس الجامعة العراقية ا.م.د محمد هليل ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية ا.د سامي ابو النون عجيل والعلمية ا.د علاء عبد الحسن عطية ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية والمراكز البحثية والعلمية ومدراء الدوائر ومنتسبي وطلبة الجامعة .

واستهل الحفل المركزي بعزف النشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق والمسيرة التعليمية. بعدها القى رئيس الجامعة كلمة استهلها بتقديم التهئنة الى منتسبي الجامعة بذكرى تأسيس الجامعة مؤكدا على ان الجامعة هي من مؤسسات الدولة التي بنيت في عام 1975 وتزداد في القها وتوهجها كل عام وفي هذا العام الكثير من الانجازات تحققت في ظل رؤساء الاقسام والتدريسيين وكل الحضور الذين يشهدون بهذا .

وبين ان اول الانجازات على ساحة الجامعة التكنولوجية هو حصول الجامعة على الاستقلالية واختيارها كأول مؤسسة للحصول على الاستقلالية من بين الجامعات الذي جاء ليس اعتباطا وانما هنالك مؤشرات اساسية اعتمدت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اختيارها لتجربة الاستقلالية.

 وقال "  لابد من التأكيد ان نجاح الجامعة التكنولوجية في الاستقلالية كانت مؤشراتها موجودة في القبول المباشر وتطبيق برامج الكترونية في حالة القبول ، وكذلك القبول في الدراسات العليا لهذا العام التي سوف تكون الكترونية وايضا هذا انجاز حققته كوادرنا التي تعمل على ساحة الجامعة ولابد ان نقدم شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم في بناء هذه البرامج ".

واضاف " اليوم نفتخر بما نقدمه في المجال الالكتروني الذي هو محط فخر واعتزاز لكل اقسامنا ومراكزنا في هذا الاتجاه ، وهنالك تأشيرات من وزارة التعليم العالي في اتخاذ هذه البرامج في عمل الجامعة ومرافقها ، ويسرنا ان تكون الجامعة رائدة في هذه الجانب ".

واكد"  اننا نعمل وفق استراتيجية التي بدأت في 2011 المتمثلة في بناء البنى التحتية للجامعة ، وان كل ما حدث من تطوير في هذا الجانب هو مشهود لكل التدريسيين ايضا والعاملين فيها ، والعامل الثاني ايضا هو بناء واعادة بناء مختبرات الجامعة التكنولوجية التي تعد من ارقى المختبرات بين الجامعات العراقية .

وتابع رئيس الجامعة " هناك انجاز اخر للجامعة في مجال التصنيف الوطني اذ حافظت الجامعة طيلة هذه الفترة على موقعها المتميز ضمن ثلاث جامعات العراقية ، وايضا التصنيف الوطني في تزايد ، فضلا عن التحسن الملحوظ في التصنيف العالمي للجامعات الرصينة حسب تصنيف الويب ماتركس ، وايضا في التصنيف بالنسبة للجامعات العربية . كما ان هناك انجاز اخر من خلال التوأمة مع جامعة بول ستيت الامريكية واعتقد ان هذا الانجاز كبير للجامعة اذ سيكون هناك 120 طالب في احتكاك دائم في جامعة بول ستيت في كل الاتجاهات العلمية والبحثية وسوف تنعكس ايجابا على تصنيف الجامعة .

وكشف " ان الجامعة توجهت ايضا في مجال البحث العلمي لأطلاق 100 بحث ضمن النشر العالمي الذي تم تقسيمه على اقسام الجامعة ،وتم العمل به وكانت نتائجه جيدا بإنجاز 40 بحث عالمي في نهاية الشهر الثالث ، وسوف يكون له مردود ايجابي على تقييم الجامعة التكنولوجية مستقبلا ضمن التصنيفات العلمية والعربية وكذلك العراقية . ودعا الى تظافر جهود الجميع لتقديم كل ما هو ممكن  لخدمة الجامعة التكنولوجية ورفع شانها وتطويرها واختصاصاتها .

وتطرق رئيس الجامعة الى اللقاء مع السيد رئيس الوزراء في 21/3/2018 الذي اكد " فيه على عدة نقاط منها اولا الرصانة العلمية ، مؤكدا على رصانة التعليم في اقسام الجامعة التكنولوجية النقطة الثانية ، وان دولة رئيس الوزراء اكد ايضا على يكون الحرم الجامعي مستقل من كل التوجهات وهذه نقطة يجب اخذها بنظر الاعتبار لان الحرم الجامعي مستقلا كان وسيبقى وسنستمر بهذا الاتجاه  ، وبين ان منح الشهادات ليس هي شهادات شكلية وانما يجب ان تكون تطبيقية تخدم مؤسسات الدولة بكل توجهاتها ، واشار بان السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي قد بلغنا التحيات لكل اساتذة الجامعة وهو محط فخر واعتزاز لانه ابن الجامعة التكنولوجية " .

ودعا رئيس الجامعة " الى ان نقدم  كل جهد لخدمة الجامعة التكنولوجية  في كل الاتجاهات التربوية والعلمية والبحثية وانجاح المشروع  الوطني الذي بدا هذا العام بتطبيق الاستقلالية فعليا  بست اقسام ، وسوف تكون كل الاقسام مشمولة  في هذا الجانب ، وثقتنا بكم كبيرة في انجاح كل مشاريع الاستقلالية في الجامعة التكنولوجية .

الاقسام المتميزة

بعدها قام رئيس الجامعة بتكريم الاقسام العلمية والهندسية الثلاثة المتميزة الاولى بدرع يوم الجامعة ، اذ نال المركز الاول قسم الهندسة الكهربائية ، والثاني قسم هندسة العمارة والثالث قسم علوم الحاسوب.  كما كرم رئيس الجامعة الأساتذة الحاصلين على لقب الأستاذية وهم ا.د أسماء محمد حسين من قسم هندسة العمارة  وا.د رنا عفيف مجيد وا.د سعد بدري حسون فريد وا.د عباس خماس حسين وجميعهم من قسم هندسة المواد وا.د مسلم فاضل جواد وا.د علوان محمد علوان من قسم العلوم التطبيقية  وا.د سلمى محمد حسين وا.د وسام كاظم حمدان رئيس قسم هندسة الطب الحياتي . وكرم ايضا لجنة تقييم الاقسام والمراكز البحثية والعلمية والخدمية وهم ا.د شاكر احمد صالح رئيسا والاعضاء ا.د وليد خلف حمودي وا.د خليل ابراهيم محمود وا.د علي حسين عتيوي وا.د شاكر سكران حسن وا.د عبد الحميد محمد جواد وا.د حنان عبد الرضا عكار وا.د احمد طارق صادق وتكريمه ايضا لكونه حاصل على تكريم يوم العلم ،وا.د علي محسن جعفر .

وكرم رئيس الجامعة الاقسام الهندسية والعلمية وكلا حسب تميزه بدرع يوم الجامعة وهي : قسم الهندسة الميكانيكية لتميزه في تاليف واعداد وترجمة الكتب العلمية المنهجية والمساعدة ، وقسم هندسة البناء والانشاءات لحصوله على اعلى الاقسام نقاطا مجموع للنشاطات العلمية والادارية ، وقسم الهندسة الكهروميكانيكية لتميزه في جودة الاعتماد البرامجي وتقنيات التعليم الجديدة " ABET  " والتعشيق مع حقل العمل ولجذبه اكبر عدد من طلبة الدراسة المسائية ، وقسم هندسة السيطرة والنظم لتميزه في جودة المختبرات وفقا للمعايير المعدة من قبل الوزارة ، وقسم هندسة الانتاج والمعادن لتميزه في اقامة دورات التعليم المستمر والندوات التخصصية ، وقسم الهندسة الكيمياوية لتميزه في جودة المختبرات وتنظيم التسجيل ومتابعة شؤون الطلبة ، وقسم العلوم التطبيقية لتميزه في عدد البحوث المنشورة ضمن تصنيف تومسن Thomson ، وقسم هندسة الحاسوب لتميزه في التنظيم الاداري المحكم وسرعة الاستجابة، وقسم هندسة المواد لتميزه في خدمة المجتمع من خلال حل المشاكل الصناعية ونشاطه في التقييم العلمي للبحوث والرسائل والاطاريح، وقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية لتميزه في التنظيم الاداري والمالي وسرعة الاستجابة، وقسم تكنولوجيا النفط لتميزه في الزيارة الميدانية والعلمية والتنسيق مع المؤسسات العلمية ذات العلاقة، وقسم هندسة الطب الحياتي لتميزه كونه القسم الاول في الجامعة كقسم جاذب لمعدلات الطلبة العالية ، قسم هندسة الاتصالات لتميزه في بناء القسم علميا واداريا .

وشمل التكريم ايضا المراكز البحثية والعلمية والخدمية بدرع يوم الجامعة وكلا حسب تميزه من قبل مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية ا.د سامي ابو النون والمراكز هي مركز بحوث البيئة لحصوله على شهادة جودة اعتماد المختبرات  17025 (المركز الوحيد في العراق ) ، ومركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة لنشر البحوث في (تومسن  Thomson ) والمجلات الرصينة (سكوبس SCOPUS ) مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة لاقامته المؤتمرات والندوات وتقييم يوم العلم العراقي ، ومركز التدريب والمعامل لحصوله على جائزة المركز العلمي الوحيد من بين الجامعات العراقية حيث يساهم في تدريب 3217 طالب اسبوعيا ، اضافة الى دوره المتميز في دعم القوات الامنية والحشد الشعبي والباحثين ، ومركز التعليم المستمر تقديرا لعطاءه الذي لا يتوقف في تنفيذ الدورات والندوات لخدمة مؤسسات الدولة وتنمية القدرات والخبرات وتحقيق التعاون مع حقل العمل ، ومركز تكنولوجيا المعلومات لنشاطه المتميز في امتحانات كفاءة الحاسوب للدراسات العليا وتهيئة الموقع الالكتروني وتوفير خدمات الانترنت ومركز اللغة الانكليزية لنشاطه المتواصل في تنفيذ دورات وخدمة الطلبة والباحثين 

ومركز الخدمات الثقافية الالكترونية لجهوده المتميزة في خدمة الطالب والباحثين في جانب الخدمات الثقافية والالكترونية .

وقام مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.د علاء عبد الحسن عطيه بتكريم الطلبة المتميزين بالعمل التطوعي (بشهادات تقديرية).

واسدل الستار على الاحتفالية بقيام مجلس الجامعة بتكريم رئيس الجامعة بدرع يوم الجامعة قدمه رئيس قسم العلوم التطبيقية ا.د علي مطشر ، كما قام رئيس الجامعة بتكريم المساعد الاداري والمساعد العلمي بدرع يوم الجامعة .

 

Published in اخبار عاجلة

141 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top