Items filtered by date: أيار 2018

حصل التدريسيان ا.م.د. اقبال نعيم كوركيس و ا.م.د. باسل صلاح مهدي من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية على براءة اختراع بالاشتراك مع مهندس اقدم فرج مطلك من مديرية بلدية الكوت عن :

"  امكانية استخدام مقطع المخلفات البلاستيكية، او مقطع مخلفات اطارات السيارات، او خليط منهما كبديل كلي عن الرمل الطبيعي في انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن "

Using chopped plastic or rubber tires wastes or a mixture of them as full replacement to natural sand in production of lightweight cement mortar

وتهدف هذه البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بالرقم 5364 في 9 ايار 2018 ، الى انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن باستخدام مقطع مخلفات مطاط الاطارات أو مقطع البلاستك او بدمجهما معا كبديل عن الركام الناعم الطبيعي، يمكن استخدامها لانتاج وحدات بنائية خفيفة الوزن.

تعتبر خاصية العزل الحراري لهذه المواد الخفيفة الوزن مهمة في توفير عزل حراري جيد خصوصا وان مناخ العراق الحار يحتاج الى استعمال مواد بنائية بهذه الخاصية. ومن مميزاتها :

 تخليص البيئة من كميات ضخمة من المخلفات البلاستيكية والاطارات المستعملة للسيارات، والتي لاتتحلل بسهولة عند طمرها ، فضلا عن الاستفادة من مقطع (مثروم) المخلفات اعلاه كركام ناعم بديل عن الرمل الطبيعي الذي بدأت كمياته الصالحة للاعمال الانشائية (من ناحية الاملاح) تقل بزيادة الاستهلاك وخصوصا في المنطقة الوسطى والجنوبية من العراق.

 ويمكن استعمال انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن في القواطع كعناصر غير انشائية (partitions) في المباني.

 

 

 

تفقد رئيس قسم هندسة الحاسوب  د. حسن جليل حسن في الجامعة التكنولوجية الامتحانات النهائية للدور الاول للعام الدراسي 2017-2018 .

واطلع اثناء تجواله في القاعات الامتحانية على سير العملية الامتحانية مستفسرا من الطلبة على طبيعة الاسئلة متمنين لهم النجاح والموفقية ، علما ان القسم قام بتهيئة كافة المستلزمات من اعمال الصيانة وتهئية القاعات الامتحانية .

 

 

 

 

كرم رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د.امين دواي ثامر طالبات الماجستير المتخرجات من قسم هندسة السيطرة والنظم كتاب شكر وتقديروهن الطالبة ازهار جبار عبد الرضا  والطالبة  الق فلاح حسن شكر شهادة تقديرية وذلك لاكمالهما متطلبات نيل الشهادة قبل انتهاء المدة المحددة بموجب التعليمات.

وبنفس السياق تم توجيه كتاب شكر وتقدير للمشرفين على الطلبة اعلاه وهم أ.م.د.حازم ابراهيم علي  وأ.م.د.ليث جاسم سعود.

 

 

قررت اللجنة الجامعية للترقيات العلمية في الجامعة التكنولوجية وبمصادقة رئيس الجامعة ا.د امين دواي ثامر ترقية عدد من التدريسيين الى مراتب اعلى .فقد تم ترقية التدريسيين من مرتبة مدرس مساعد الى مدرس وهم سرى محمود من قسم علوم الحاسوب وهبة انور من قسم هندسة المواد وسما سلام من قسم هندسة الحاسوب ومهند يوسف من قسم الهندسة الكهربائية ، وكاظم رشيد من مركز بحوث النانوتكنولوجي وريم علاء من قسم التسجيل وشؤون الطلبة .

كما قررت اللجنة ترقية  التدريسيين من مرتبة مدرس الى استاذ مساعد وهم م.د فراس فرحان من قسم هندسة الانتاج والمعادن وم.د لؤي عبد العزيز من قسم الهندسة الميكانيكية .

 

 

 

استضاف قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية الشخصية العراقية الفنية المغتربة في كندا الفنان أياد الموسوي للحديث عن تجربته في رحلة الاغتراب ودخول العالمية من خلال فنه في الحلقة النقاشية التي اقيمت على القاعة الزرقاء في القسم بحضور رئيس قسم هندسة العمارة أ.د ابراهيم جواد كاظم وعدد من تدريسيي ومنتسبي القسم والجامعة .

وادار الحلقة النقاشية م.د بشار شامل واستهل الافتتاحية بالترحيب بعودة الفنان الى العراق وهو يحمل بطياته معرضا شخصيا لمجمل اعماله الفنية - الحديثة ، وقدم الفنان أياد الموسوي عرضا عن سيرته وحياته ومراحلها التي ابتدأت بنشأته ودراسته ورحلة الاغتراب ودخول العالمية من خلال فنه وعرض السيرة الذاتية له.

 والقى المعاون الاداري لرئيس القسم أ.م.د عبد الله سعدون كلمة شكر وترحيب وتعقيبا عن رحلة الفنان ودور الفن في حياة الطالب المعماري بصورة خاصة والعمارة بصورة اوسع، تلتها الكلمة الختامية لرئيس قسم هندسة العمارة في الجامعة اشاد بها بتجربة الفنان واوصى بدعم الجهود الفنية والمعمارية الرامية الى تعزيز التراث والمفردات التراثية المعمارية في بغداد ومخافظات العراق من خلال الصورة فنية والنص الدقيق وتوثيقها والتاكيد على خصوصيتها والقيم الجمالية فيها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة 1 من 24

117 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top